24 منظمة غير حكومية تطالب الاتحاد الاوربي بالشفافية في اتفاقيات الصيد
fisheries_elaaiun_610.jpg

في ضل الإبقاء على سرية التقارير التقييمية لاتفاقيات الصيد، 24 منظمة غير حكومية من ضمنها منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية طالبت الاتحاد الاوربية بالكشف الكامل عن هذه الوثائق.
تاريخ النشر: 22.06 - 2011 21:56إصدار الطابعة    
صورة من ميناء العيون بالصحراء الغربية بعدسة "ماريا فونفارا"

يقوم الاتحاد الاوربي بتقييم جميع اتفاقيات الصيد البحري التي يبرمها مع الدول خارج الاتحاد قبل اتمامها. فضلا عن تقييم اي اتفاق تنتهي مدة صلاحيته. لكن المفوضية الاوربية ترفض الكشف عن هذه التقارير، بدعوى سريتها لحماية المصالح الاقتصادية و الحفاظ على علاقات الاتحاد الاوربي الدولية.

في مارس 2012، طالبت منظمة تهتم بشؤون البيئة الوصول الى كل التقارير الموجودة لدى المفوضية الاوربية و تقييمات عن جميع اتفاقيات الصيد التي عقدها الاتحاد الاوربي مع دول غير عضوة بالاتحاد.

بعد رفض المفوضية الاوربية لذلك، ارسلت 24 منظمة غير حكومية من بينها منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية رسالة الى الامين العام للمفوضية الاوربية السيدة "كاثرين أشتون" بتاريخ 2 يونيو 2011. للمطالبة بالسماح لهم بالوصول الى جميع التقارير لدى المفوضية الاوربية التي تتضمن تقييمات للاتفاقيات السابقة و الاتفاقيات اللاحقة للصيد البحري و اتفاقيات الشراكة. اقرأ نسخة الرسالة بالانجليزية من هنا.

فقط مؤخرا، تقرير تقييمي سري لاتفاقية الصيد بين الاتحاد الاوربي و المغرب خلق ضجة كبيرة في الاعلام الاوربي. حيث وصف التقرير هذه الاتفاقية بالاسوأ من بين جميع التفاقيات الحالية للاتحاد من حيث التكاليف و الكفائة. اضافة الى ان سفن الاتحاد الاوربي  تساهم في اتلاف الثروة السمكية بمنطقة تم استنزافها و و جزء استنزفه الصيادون المحليون.

و قد افاد السيد اندريه ستاندين ممثل منظمة "ترانسبارانت سي" و صاحب مبادرة الرسالة بان هذه التقارير التقييمية مهمة جدا للوقوف على اثار و انعكاسات هذه الاتفاقات.

و اضاف اندريه "هناك انشغال كبير حول ما اذا كان صيد الاتحاد الاوربي بالمياه الافريقية يساهم في استنزاف الثروة السمكية، و لهذا نود الاطلاع على ما تحتويه هذه التقييمات حول الموضوع. و من جهة اخرى، يمكن ايضا ان تبين هذه الوثائق ان اتفاقيات الاتحاد الاوربي تتحلى بالمسؤولية. ما لم نطلع على هذه الوثائق فلا يمكننا معرفة ذلك. كما انه من حق سكان هذه البلدان الثالثية ان يعرفوا كيف يتم صرف ملايين الاورو التي منحت لحكوماتهم خلال العقود الاخيرة.

بطلب من المفوضية الاوربية، قدمت الشركة الاستشارية الفرنسية  "اوسيانيك ديفلوبمانت" دراسة تقييمية لاتفاقية الصيد المبرمة بين الاتحاد الاوربي و المغرب في دجنبر 2010. الاتفاقية تعد خرقا سافرا للقانون الدولي بتضمنها المياه الاقليمية للصحراء الغربية المحتلة من طرف المغرب منذ 1975، بدون ادنى استشارة للشعب الصحراوي.

و قد بينت الدراسة بان الثروة السمكية بالجانبين المغرب و الصحراء الغربية تم استنزافها. كما تبين ان اتفاقية الصيد مع المغرب هي الاكثر خسارة من بين جميع اتفاقيات الاتحاد الاوربي مع الدول الثالثية.

و مع ذلك، و بالرغم من مفاوضات السلام الجارية باشراف الامم المتحدة بين المغرب و جبهة البوليساريو و التي تشمل التفاوض حول تدبير الموارد الطبيعية للاقليم، تسعى المفوضية الاوربية الان الى تجديد هذا الاتفاق.

    

أرشيف الأخبار :
01.07 - 2011هل تم فعلا تضليل المانيا ؟
01.07 - 2011إنقسام المجلس الاوربي يسفر عن تجديد اتفاقية الصيد الاوربية-المغربية
22.06 - 2011خمن ضد أي اتفاقية أوربية يتظاهر هؤلاء الصحراويين
22.06 - 201124 منظمة غير حكومية تطالب الاتحاد الاوربي بالشفافية في اتفاقيات الصيد
13.06 - 2011توقيت غير مناسب:شحنة فوسفاط غير اخلاقية إضافية لبوتاش كورب
09.06 - 2011إضراب عن الطعام تنديدا بصيد الاتحاد الاوربي بالصحراء الغربية
09.06 - 2011تعثر شركة "بوتاش كورب" بالصحراء الغربية
09.06 - 2011تأجيل محاكمة صاحب سفينة صيد سويدي
03.06 - 2011شركة "ليفوسا" تطرد من مؤسسة "غلوبال كومباكت" التابعة للامم المتحدة
02.06 - 2011إيرلندا: " من غير الواضح استفاذة الصحراء الغربية من اتفاقية الصيد الاو
02.06 - 2011صحراويين في اضراب عن الطعام ينددون بنهب الثروات الطبيعية
02.06 - 2011ارغام منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية على مغادرة الاقليم
02.06 - 2011فوسفاط متنازع عليه يصل الى استراليا
26.05 - 2011الصحراء الغربية خارج طاولة النقاش في علاقات الاتحاد الاوربي و المغرب
26.05 - 2011مزيد من المظاهرات المنددة بنهب الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية




EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy