هل تم فعلا تضليل المانيا ؟
german_flag_610.jpg

من خلال توضيح صادر عن الحكونة الالمانية حول موقفهم من اتفاق الصيد البحري الاوربي-المغربي التي تشمل الصحراء الغربية المحتلة، يتضح انه من المحتمل ان يكون قد تم تضليل المانيا.
تاريخ النشر: 01.07 - 2011 23:57إصدار الطابعة    
منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية توصلت بامعلومات تفيدها بان المانيا بصدد اصدار بيان لتوضيح دعمهم لمقترح تمديد اتفاق الصيد الاوربي- المغربي المثير للجدل الذي تسبب في انقسام دول الاتحاد.

و افادت مصادر مطلعة انه جاء في مشروع البيان:

" المانيا تقدر تحليل و دراسة المفوضية الاوربية للوثيقة المقدمة من طرف الحكومة المغربية حول تدبير و استعمال الدعم المالي الممنوح مقابل اتفاقية الصيد البحري. ان التقسيم الجهوي يبين ان الجزء المهم من هذه المداخيل تم انفاقها على تدابير دعم تطوير قطاع الصيد في الصحراء الغربية و بالتالي تعود لفائدة شعب الصحراء الغربية. و من المقرر اتخذ تدابير اضافية" (ترجمة غير رسمية لنص البيان).

ان منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية على اطلاع و تعلم بان المعلومات المقدمة من طرف المغرب لا تحتوي على اي تقسيم جغرافي للاستثمارات بالصحراء الغربية كما لا تتضمن اي احالة على الصحراء الغربية. بل الاكثر من ذلك، المعلومات المقدمة من المغرب للمفوضية الاوربية لا تشير باي شكل الى سكان الصحراء الغربية و لا الشعب الصحراوي.

المانيا كانت قد صرحت فيما قبل بان استفاذة شعب الصحراء الغربية من اتفاقية الصيد يعتبر من المطالب الاساسية لتجديد بروتوكول الاتفاق.

للاسف فان بيان الحكومة الالمانية لا يتضمن اية اشارة الى الشروط القانونية المعترف بها التي تلزم الدول المستغلة للثروات الطبيعية لاقليم محتل كالصحراء الغربية ان تقوم اولا باستشارة السكان الاصليين للاقليم و ضمان الحصول على موافقتهم على ذلك و في هذه الحالة نقصد الصحراويين. كما هو منصوص عليها في الاستشارة القانونية لمجلس الامن الصادرة سنة 2002، و المكرر في الاستشارة القانونية للبرلمان الاوربي  الصادرة سنة 2009.

كاتب الاستشارة القانونية الاممية الدكتور هانس كوريل، شكك مؤخرا في مدى صحة قبول المغرب ليكون بمثابة المحاور حول فائدة اتفاق الصيد على شعب هو يحتله و يضطهده.

و قد كتب هانس كوريل في مقال سماه -الصحراء الغربية الوضع القائم و الثروات- تم نشره على مجلة نيو روتس في ابريل 2010. " لقد وصلني ان المفوضية الاوربية تظن بانه يجب على المغرب ان يضمن تطبيق الاتفاق بشكل ياخذ بعين الاعتبار رغبات الصحراويين. على ضوء هذه الظروف، و بالخصوص النزاع السياسي لسنوات بين المغرب و جبهة البوليساريو، فان هذا الموقف بكل بساطة غير مقبول.  و هذا ما ينطبق بصفة خاصة على اوربا ن حيث ينبغي ان تستند التدابير التي تتخذها الدول المعنية بميثاق الامم المتحدة و المعاهدات الحديثة المتعلقة بحقوق الانسان، من قبيل العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية و السياسية و الاتفاقية الاوربية لحماية حقوق الانسان و الحريات الاساسية".

    

الأعلى

أرشيف الأخبار :
01.07 - 2011هل تم فعلا تضليل المانيا ؟
01.07 - 2011إنقسام المجلس الاوربي يسفر عن تجديد اتفاقية الصيد الاوربية-المغربية
22.06 - 2011خمن ضد أي اتفاقية أوربية يتظاهر هؤلاء الصحراويين
22.06 - 201124 منظمة غير حكومية تطالب الاتحاد الاوربي بالشفافية في اتفاقيات الصيد
13.06 - 2011توقيت غير مناسب:شحنة فوسفاط غير اخلاقية إضافية لبوتاش كورب
09.06 - 2011إضراب عن الطعام تنديدا بصيد الاتحاد الاوربي بالصحراء الغربية
09.06 - 2011تعثر شركة "بوتاش كورب" بالصحراء الغربية
09.06 - 2011تأجيل محاكمة صاحب سفينة صيد سويدي
03.06 - 2011شركة "ليفوسا" تطرد من مؤسسة "غلوبال كومباكت" التابعة للامم المتحدة
02.06 - 2011إيرلندا: " من غير الواضح استفاذة الصحراء الغربية من اتفاقية الصيد الاو
02.06 - 2011صحراويين في اضراب عن الطعام ينددون بنهب الثروات الطبيعية
02.06 - 2011ارغام منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية على مغادرة الاقليم
02.06 - 2011فوسفاط متنازع عليه يصل الى استراليا
26.05 - 2011الصحراء الغربية خارج طاولة النقاش في علاقات الاتحاد الاوربي و المغرب
26.05 - 2011مزيد من المظاهرات المنددة بنهب الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية




EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy