الطماطم المُحرِجة
tomato-greenhouse_610.jpg


SOTROPEL مقاولة فرنسية مغربية تشغل أكثر من 2500 شخص بالصحراء الغربية حسب جريدة مغربية.
تاريخ النشر: 21.06 - 2010 23:09إصدار الطابعة    

تشغل المقاولة الفرنسية المغربية المسماة SOTROPEL حوالي 2500 شخص في إنتاج الطماطم و البطيخ بمدينة الداخلة جنوبي الصحراء الغربية بحسب مقال أوردته الجريدة المغربية L'économisteفي عددها الصادر يوم 03 يونيو 2010 .و يتم تسويق تلك الطماطم تحت الاسم التجاريIDYL  بالأسواق الأوربية.وقد توقفت مجموعة من محلات البقالة بأوروبا عن اقتناء هذه المنتجات بعد إعلامهم من طرف منظمة Western Sahara Resource Watch بان مصدرها الحقيقي هو من الصحراء الغربية المحتلة.
و أضافت الجريدة بان مدينة الداخلة تتوفر على شروط إنتاج فلاحي ضخم أكثر منه بالمغرب و بان الظروف المناخية و أشعة الشمس هي جد ملائمة مما يجعل المحصول يفوق 60% كما هو الحال بمنطقة سوس جنوبي المغرب.
إن نجاح مثل هذه الاستثمارات بالصحراء الغربية المحتلة إنما يساعد على توطين الإقليم بأناس ليسوا بسكانه الأصليين و هذا يشكل خرقا سافرا لاتفاقية جنيف الرابعة التي تمنع توطين إقليم محتل بمستوطنين مدنيين.

http://www.leconomiste.com/article.html?a=100853


طماطم من الداخلة
× نوعية خاصة
× محصول يفوق 60٪ في الهكتار بسوس
عٌرفت الداخلة في السابق بأسماكها لكنها اليوم و رغم طبيعتها الصحراوية معروفة بمنتجاتها الفلاحية لاسيما الطماطم,يد عاملة أغلى 40٪ من منطقة سوس ومسافة طويلة تفصل الحقول بالداخلة و محطات التخزين بسوس لكن كل هذا يستحق العناء فالمحصول يفوق 60٪ مقارنة بما يمكن تحقيقه بمنطقة سوس و هذا ليس بالصدفة فالمنطقة تتمتع بجو حار طيلة السنة دون أن ننسى الموارد المائية المهمة حيث أكد Pierrick PUECH المدير العام لمجموعة SOPROFEL بأن الماء موجود على عمق 15 إلى 20 متر فقط و ليس بحاجة إلى مضخات,مقاولة SOPROFEL تسوق منتجاتها تحت الاسم التجاري IDYL  و تزرع الآن حوالي  400 هكتار بالمنطقة وتنتج الطماطم و كذا البطيخ بتقنيات جد متطورة,و أكد المدير العام بان الفضل يعود كذلك لشريكه حسن الدرهم - و هو احد المستثمرين بالمنطقة – في نجاح المقاولة و تشغيلها لما يزيد عن 2500 عامل حسب إدريس السفياني مدير الموارد البشرية للمجموعة.

    


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy