عشرات الجرحي الصحراويين خلال وقفة سلمية ضد نهب الثروات
saharawi_trade_union_protest_02.08.2010.jpg

تاريخ النشر: 12.08 - 2010 03:22إصدار الطابعة    
شرع العمال الصحراويون السابقون بشركة "فوس بوكراع" للفوسفاط في وقفة سلمية على الساعة 8:45 هذا الصباح أمام مقر مندوبية وزارة الطاقة والمعادن في شارع السمارة بمدينة العيون، عاصمة الصحراء الغربية.

ولم تتأخر الشرطة المغربية في الحضور الى مكان الوقفة حيث شرعت في إستعمال العنف لتفريق المتظاهرين. و حسب شهود عيان، جرح أربعة عشر شخصا خلال المظاهرة، حصل المرصد الدولي لمراقبة ثروات الصحراء الغربية على قائمة باسمائهم.

وكان الإتفاق على تنظيم هذه الوقفة السلمية قد تم خلال إجتماع طارئ لنقابة العمال الصحراويين. وتهدف النقابة إلى الدفاع عن حقوق العمال والمتقاعدين الصحراويين وخاصة عمال فوس بوكراع.

وأوضح المتظاهرون في بيان ختامي بـ" أن الصبر حيال سياسة الحكومة المغربية التي تهدف الي الإستغلال والتمييز العنصري في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية قد نفذ. و بأن هناك إنتهاك لحقوق العمال الصحراويين وإستغلال للثروات الطبيعية . كما أن بعثة الامم المتحدة بالاقليم "المنيرسو" فشلت في تنظيم إستفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي."

و يذكر أن نفس الإنتهكات أدت الى تظاهر مئات الصحراويين خريجي الجامعات عاطلين عن العمل بشوارع الرباط في بداية شهر يوليو الفارط.


saharawi_trade_union_protest_02.08.2010_-_2.jpg


saharawi_trade_union_protest_02.08.2010_-_1.jpg


saharawi_trade_union_protest_02.08.2010_-_3.jpg


saharawi_trade_union_protest_02.08.2010_-_4.jpg

    


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy