الخريجون الصحراويون العاطلون عن العمل يتظاهرون بالرباط
unemployed_saharawi.jpg


خلال الاسبوعين الاولين من يوليو، خرج مجموعة من الصحراويين حاملي الشواهد العليا الى شوارع الرباط للتنديد بإستغلال المغرب للثروات الطبيعية في الصحراء الغربية و كذا التمييز ضدهم في الحصول على الوظائف لمجرد كونهم صحراويين.
تاريخ النشر: 12.08 - 2010 05:18إصدار الطابعة    
وقد خرج حوالي ثلاث مائة خريج صحراوي عاطل عن العمل للتظاهر أمام وزارة الداخلية المغربية و مقر رئيس الوزراء  بالرباط في اليوم الأول و السادس و الخامس عشر من شهر يوليو.

و الجدير بالذكر أن المتظاهرين شباب و مثقفون ولكن عاطلون عن العمل ليس بسبب نقص في المؤهلات و إنما لكونهم صحراويون و ليسوا مغاربة.

و حسب تقرير تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان، كوديسا، فقد منح 1265 خريج مغربي عاطل عن العمل وظائف في القطاع العام. و حركت هذه المجموعة الكبيرة من الخريجين الجدل السياسي في المغرب من خلال القيام بمظاهرات بشكل منتظم أمام البرلمان المغربي للمطالبة بالوظائف.

و اثارت شائعات أن الحكومة المغربية وظفت هذا العدد الكبير من الخريجين المغاربة في محاولة لتهدئة الوضع السياسي. على الرغم من أن السلطات المغربية وعدت بتوظيف صحراويين عاطلين عن العمل إلا أنه لم يتم تشغيل أي منهم حتى الآن.

unemployed_saharawi2.jpgوحمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "الاطر العليا الصحراوية المعطلة تطالب بالادماج المباشر في سلك الوظيفة العمومية" و كتب على اخرى "ثروات صحرائنا كفيلة بتشغيلنا". و حسب شهود عيان فإن هذا الشعار الأخير قد أستفز الشرطة المغربية للتدخل بعنف. كما حاولت الشرطة إيقاف المتظاهرين بإغلاق الطرقات. و ذكر أن أحد موظفي المخزن حاول دهس المتظاهرين و قام بجرح المعطل الصحراوي، المهدي زديدات الذي تم نقله الى المستشفى. (أنظر الصورة على اليسار)

و صرح أحد المتظاهرين "يحصل المغرب على الكثير من الأموال بإستغلال ثروات الصحراء الغربية، بينما هناك صحراويون عاطلون عن العمل. إذا كانت الأطر العليا الصحراوية تواجه التمييز، فتخيل ما يحصل للصحراويين الذين لم يحصلو حتى على الشهادة الثانوية".

و الجدير بالذكر أن 62 من المتظاهرين، حاصلون على شهادة "الدراسات العليا المعمقة (دي سا) و مائتان و ثمانية عشر منهم من حاملي شهادة الماستر.

و إدعى الطلبة بأنهم خاضوا في نقاشات لمدة عام و نصف مع مسؤول البطالة في مكتب رتيس الوزراء: السيد عبد السلام البكري. حبث أبدى هذا الاخير إستعداده لمعالجة مطالب المعطلين الصحراويين. و قد أوضح الطلبة بأنهم سوف يواصلون المظاهرات إن لم يتم أخذ وضعهم بعين الاعتبار.

و يذكر أنه منذ الإحتلال المغربي للصحراء الغربية في عام 1975، قامت السلطات المغربية بالإستغلال غير الشرعي لثروات المنطقة و تسخيرها لتمكين و تقوية الاحتلال. كما أن المستفيد الوحيد من فرص العمل القادمة من هذا الإستغلال هم المغاربة الذين تم إغرائهم بالمجئ الى المنطقة.  

photo_unemployed_saharawi_3.jpg

    


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy