معتقلين صحراويين معروفين يطالبون بوقف صيد الاتحاد الاوربي
tamek_dahane_naciri.jpg

في رسالة الى رئاسة البرلمان الاوربي، ثلاث معتقلين سياسيين صحراويين معروفين ينادون الاتحاد الاوربي لوقف الصيد في المياه الاقليمية للصحراء الغربية. " الشئ الوحيد الذي عادت به هذه الاتفاقية على الشعب الصحراوي هو التمادي في قمع اصواتنا و التنكيل بنا و الزج بنا داخل السجون"
تاريخ النشر: 15.09 - 2010 22:46إصدار الطابعة    
" تظهر الرباط عدم احترامها لشركائها الجيوسياسيين و الاقتصاديين، نخص هنا بالذكر الاتحاد الاوربي المعروف باستماتته في الدفاع عن حقوق الانسان و الحريات العامة و احترام القانون الدولي" جاء في الرسالة.

قام بكتابة الرسالة كل من علي سالم التامك، براهيم دحان و حمادي الناصيري مدافعين صحراويين عن حقوق الانسان معروفين قضو حتى الان ازيد من 11 شهرا في السجن دون اي محاكمة.

"فمن خلال ذلك يسمح الاتحاد الاوربي بتشويه صورته على يد المغرب، وهو ما ما يتجلى بوضوح عبر اتفاقية الصيد البحري حيث يشارك الاتحاد في نهب ثروات الشعب الصحراوي" يقول المدافعون الثلاثة عن حقوق الانسان لرئيس البرلمان الاوربي 'جيرسي بوتشك'.
اتفاقية الصيد البحري المبرمة بين الاتحاد الاوربي و المغرب في خرق لحقوق الانسان و الشعب الصحراوي، فمعظم سفن الاتحاد الاوربي من خلال الاتفاقية تصطاد بالمياه الاقليمية لاقليم الصحراء الغربية التي تعد اقليم نزاع. عموما فان جميع الانشطة الاقتصادية بالاقليم لا يمكن ان تتم الا باستشارة السكان الاصليين للاقليم, الشيء الذي فشل الاتحاد الاوربي في فعله.

"لا يمكن اخذ ثروات الصحراء الغربية الا وفقا لرغبات و مصالح الشعب الصحراوي، الشيئ الذي لم نمنح فيه ابدا حق التعبير. بل الاكثر من ذلك ان الشئ الوحيد الذي عادت به هذه الاتفاقية على الشعب الصحراوي هو التمادي في قمع اصواتنا و التنكيل بنا و الزج بنا داخل السجون، و اعطاء النطام المغربي ذالك الاحساس بالدعم الاوربي على جرائمه الانسانية بالصحراء الغربية. فمن هذا المنطلق و في ظل عدم استشارة الشعب الصحراوي حول هذه الاتفاقية و استفاذته منها حسب ما ينص عليه القانون الدولي، نطالب سحب كافة سفن الاتحاد من المياه الاقليمية للصحراء الغربية" يلي في الرسالة.

كما نادى المعتقلين المذكورين الاتحاد الاوربي للضغط على المغرب من اجل اطلاق سراحهم وفقا للمعايير الدوليية لحقوق المعتقلين، و للتاكيد على مطلبهم هذا قرروا الدخول في اضراب عن الطعام لمدة 48 ساعة بدأ من يوم الاربعاء 15 شتنبر 2010.

و رغم الظروف الصعبة التي يمرون منها، اعتبر المعتقلون الثلاثة ان ما يمرون منه "لا يشكل إلا جزءا بسيطا مقارنة مع عينة وطبيعة الانتهاكات الجسيمة التي تقع بإقليم الصحراء الغربية".

علي سالم التامك، براهيم دحان و حمادي الناصيري، كانو ضمن مجموعة 7 مدافعين صحراويين عن حقوق الانسان المعروفة الذين تم اعتقالهم من طرف السلطات المغربية في 08 اكتوبر  2009 بعد عودتهم من زيارة قامو بها لمخيمات اللاجئين الصحراويين جنوب غرب الجزائر.و وجهت لهم تهم" التخابر مع جهات اجنبية" و "الخيانة" و تم اعتقالهم احتياطيا منذ ذلك الوقت. في حين قامت السلطات المغربية بالافراج عن كل من الدكجة لشكر، يحضيه التروزي،رشيد الصغير و الصالح لبيهي الذين كانو بنفس المجموعة و يواجهون نفس التهم.

اقرأ نص الرسالة بالضغط هنا

    


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy