799 منظمة و لاجئة صحراوية في بروكسل للتنديد بإتفاقية الإتحاد الأوروبي
senia2_620.jpg

أكدت اليوم اللاجئة الصحراوية سنية عبد الرحمن للمفوضية الأوروبية، أكدت "أنني أناشد الأتحاد الأوروبي بأن يأخذ بعين الأعتبار حقوق شعبي. و بأننا نحن، الصحراويون، لحزينون بمدى تأثير إتفاقية الصيد البحري مع المغرب علي كفاحنا"
تاريخ النشر: 06.10 - 2010 19:46إصدار الطابعة    
قدمت الآنسة عبد الرحمن عريضة تطالب بوقف كل نشاطات الصيد البحري للإتحاد الأوروبي بالصحراء الغربية المحتلة. و قد وقع العريضة المذكورة أزيد من عشرين ألف شخص و سبعة مئة و تسعة و تسعين منظمة.

كما قالت عبد الرحمن "يجب على الأتحاد الأوروبي الإختيار بين مساندة القانون الدولي و حقوق الإنسان أو  الأستمرار في دفع الأموال لمحتل غير شرعي لكي يستغل خيرات شعبي. لا يمكن إختيار كلاهما"

و يذكر أن عبد الرحمن تعيش بمخيمات اللاجئيين في الجزائر أين واحد من أصل أربعة أطفال يعاني من سوء التغذية. و في حين الإتحاد الأوروبي يستغل الثروة السمكية الصحراوية، الأمر الذي يعتبر خرقا للقانون الدولي، عبد الرحمن و عائلتها يعيشون على الإغاثات.

و كانت قد سلمت العريضة هذا المساء لممثلين عن مجلس المفوضية الأوروبية.

و من بين الذين وقعوا العريضة عدد من الشخصيات البارزة مثل فرانشيسكو باشتالي، ممثل كوفي عنان السابق للامم المتحدة في الصحراء الغربية، و كذا فرانك رودي و هو النائب السابق لرئيس بعثة الأمم المتحدة بالصحراء الغربية. بالإضافة  الي زعيمة الحزب الأسباني الرئيسي المعارض، السيدة روزا غونذاليز و أيضا محفوظ علي بيبا، الرئيس السابق للبرلمان الصحراوي. كما وقع العريضة ما يناهز مئة و ستون عضو برلمان، جلهم من أوروبا.

و من بين السبعة مئة و تسعة و تسعين منظة التي وقعت العريضة إحتجاجا على إستمرار مشاركة الأتحاد الأوروبي في صيد السمك الصحراوي، منظمات مدافعة عن البئية مثل السلام الأخضر و منظمات حقوقية كمركز روبرت كندي للعدل و حقوق الإنسان و كذا رابطة الأمم المتحدة بثلاثة دول. كما أنه تم توقيع العريضة من طرف تقريبا جميع فئات المجتمع المدني الصحراوي بالمناطق المحتلة و مخيمات اللاجئيين في الجزائر و في المهجر بأوروبا.

و الجدير بالذكر أن المغرب يحتل جزء كبير من الصحراء الغربية من نوفمبر 1975، و في مخالفة للقانون الدولي، يستغل الموارد الطبيعية للإقليم بما في ذلك الثروة السمكية التي يزخر بها ساحل المحيط الأطلسي. و من المعروف أن جل خبراء القانون الدولي الذين درسوا إتفاقية الصيد البحري المبرمة بين المغرب و الإتحاد الأوروبي قد إستنتجوا أن أي إتفاقية صيد مع المغرب تقوم بتقديمها المفوضية الأوروبية هي غير شرعية. بل وذكرت خدمة القانون بالبرلمان الأوروبي العام الماضي أن الإتفاقية الحالية هي في إنتهاك للقانون الدولي حيث أنه لا يوجد دليل على أن الصحراويين قد إستشيروا أو أنهم يستفيدوا من هذه الإتفاقية.

لطرح الأسئلة حول هذه العريضة ، يرجى الإتصال بمنسقة مرصد موارد الصحراء الغربية ، السيدة Sara Eyckmans. هاتف : + 32 475 45 86 95

    


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy