إعتداء عنيف على معطلين صحراويين بالرباط خلال وقفة سلمية
saharawi_graduates_rabat_oct_2010.jpg

تم الإعتداء بعنف على معطلين صحراويين من طرف الشرطة المغربية خلال مسيرة سلمية يوم أمس بالرباط. و يبدو أن اللافيتات التي تقول "ثروات الصحراء كفيلة بتشغيلنا" قد أثارت ردة فعل عنيفة من طرف السلطات أمام القصر الملكي.
تاريخ النشر: 10.10 - 2010 20:43إصدار الطابعة    
خرج الخرجين الصحراويين العاطلين عن العمل يومين متتالين في شوارع الرباط للتنديد بالتمييز الذي يواجهونه في الوظيفة العمومية فقط لكونهم صحراويين.

و تم توقيف المسيرة السلمية بعنف أمام القصر الملكي و التي بدأت من أمام وزارة الداخلية و كان من المفترض أن تنتهي أمام مكتب رئيس الوزراء. و أفاد شهود عيان أنه تم الإعتداء بعنف على المتظاهرين من طرف الشرطة المغربية يوم الخميس 7 أكتوبر على الساعة الواحدة و الربع ظهرا.

majid_anouzla.jpg و أعتقل المتظاهرون الخمسة التالية أسمائهم: لحسن المغاربي، هشام أزكان، سليمان أعيش، الوافي شياعو و أنزول مجيد (أنظر الصورة). لكن تم إطلاق سراح جميع المتظاهرين عدا أنزول مجيد.

و أسفر تدخل الشرطة عن إصابة الأشخاص التالية أسمائهم: تيار نعيمة، عبد الله رفيق، أحمدناه بوقنين، أحمدناه الحنسالي و زهراء الساهل. و تعاني زهراء أصابة بليغة في الرأس على إثر ضربها.

و حمل المتظاهرين لافتات تقول: "ثروات الصحراء كفيلة بتشغيلنا." (أنظر الصورة أعلاه)

أكد أحد المتظاهرين، الذي يرغب في عدم الكشف عن هويته، أن اللافتات المكتوبة بغير العربية قد أثارت غضب الشرطة. و يذكر أنه قد تم مصادرة كل اللافتات من طرف الشرطة المغربية.

و قال متظاهر أخر أنه "تم الإعتداء علينا بعنف بسب المطالبة بحقوقنا." و بأن "علي الرغم من إتفاقيات المغرب التجارية المربحة مع حكومات أجنبية و بيع ثروات الصحراويين، إلا أن هذا لا ينتج وظائف للشعب الصحراوي."  

لم تكون هذه المرة الأولي التي يتظاهر فيها خرجيين صحراويين عاطلين عن العمل. لقد تظاهر مئات المعطلين الصحراويين بالرباط خلال الاسبوعين الأولين من شهر يوليو لنفس السبب : مواجهة التمييز في الوظيفة العمومية فقط لكونهم صحراويين. و وظفت الحكومة المغربية حينها ما يقارب 1265 مغربي في القطاع العام. على الرغم من أن السلطات المغربية وعدت بتوظيف صحراويين عاطلين عن العمل إلا أنه لم يتم تشغيل أي منهم حتى الآن.


و حسب الخرجين الصحراويين، فإن مسيرة  يوليو جاءت بعد وعود مسؤول البطالة في مكتب رئيس الوزراء: السيد عبد السلام البكري لمعالجة مطالب المتظاهرين. لكن و حسب المتظاهرون لم يتم تحقيق أي شي حتى الآن.

saharawi_demo_rabat_oct2010_609.jpg

saharawi_demo_rabat_oct2010b_609.jpg

saharawi_demo_rabat_oct2010c_609.jpg

    


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy