شركة بجنوب المغرب توقف الشراء من الصحراء الغربية
sovapec_apr2010_610.jpg

الشركة النرويجية المنتجة لزيوت السمك "جي سي ريبر" اوضحت ان مصنعها "ماراوميغا" بمدينة طانطان جنوب المغرب اوقف جميع عمليات الشراء من الصحراء الغربية
تاريخ النشر: 10.01 - 2011 19:35إصدار الطابعة    
جاء هذا التوضيح من "جي سي ريبر" كرد على سؤال وجهته اللجنة النرويجية لدعم الصحراء الغربية الى الشركة المذكورة في 21 ابريل، 10 غشت، و 16 دجنبر من سنة 2010. كما اوضحت الشركة ان جميع اشكال تورطها بالصحراء الغربية قد توقفت.
وكان السبب في تقديم لجنة الدعم هذا الطلب، ان القيادة العامة لشركة "جي سي ريبر" صرحت لهيئة الاذاعة النرويجية فى ابريل من هذا العام أنها ستساعد مورديها في الصحراء الغربية للتكيف مع الوضع الجديد كما انهم أنفسهم سيوقفون جميع واردات زيت السمك القادمة الى النرويج من الصحراء الغربية.  و قدمت اللجنة المذكورة سؤالا حول ما الموقف من شراء الأسماك المصطادة في مياه الصحراء الغربية و التي تقوم بها شركتهم في طانطان.

لقد كانت النرويج المستورد الرئيسي لزيت السمك من الصحراء الغربية لمدة عشر سنوات. وتوقفت هذه التجارة هذا العام ، كما تم الكشف عن حجم واردات غير أخلاقية في وسائل الإعلام الاسكندنافية هذا الربيع. و وافقت القيادة العامة ل"جي سي ريبر" بدفع غرامة 1،2 مليون يورو للحكومة النرويجية بسبب  الصاق إعلان على السمك القادم من الصحراء الغربية يعتبرها منتوجات مغربية، و اقليم الصحراء الغربية ليس جزءا من اتفاق التجارة الحرة الذي تبرمه دول الافتا مع المغرب.

وجاءت واردات "جي سي ريبر" الى النرويج حتى وقت قريب من ثلاثة مصادر هي : 1) حمولات سمك قادمة من الصحراء الغربية، مكررة و مصدرة من العيون 2) حمولات أسماك الصحراء الغربية المكرر والمصدرة من طانطان جنوب المغرب و، ثم 3) الشحنات السمكية المغربية المكررة  و المصدرة من طانطان.

و بالنسبة لمصنع طانطان (الصورة أعلا)  فشركة "جي سي ريبر" تملك جزءا مهما منه، وقام بعمليات الشراء من الصحراء الغربية منذ تاسيس المصنع قبل ثلاث او اربع سنوات.  والآن ، فإن ولردات الشركة من زيت السمك تقتصر فقط على الزيوت  المصنوعة من مخزونات الأسماك التي يتم صيدها في المغرب.  وعلاوة على ذلك، "جي سي ريبر" توضح ان مصنع طانطان لم يعد يشتري السمك من الصحراء الغربية لتصديره الى دول ثالثة.

في رسالتها المؤرخة في 22 ديسمبر 2010، المدير التنفيذي لشركة "جي سي ريبر"السيد جان روجر بييركستراند، يؤكد "إنهاء الاتجار في زيت السمك من الصحراء الغربية ". وكان السبب هو ان "أكبر زبون مستورد لزيت السمك القادم من هذه المنطقة قام  بإلغاء العقد".

و جاء في تصريح للسيد "جان روجر" انه "لا يصح أن نبيع زيت السمك القادم من الصحراء الغربية لاي عميل في أي بلد. وارداتنا من هذه المنطقة هي من المغرب، وتتكون من الأسماك التي يتم صيدها من قبل صيادين محليين في مدينة طانطان، التي تقع جنوب المغرب. هنا ونحن أيضا أصحاب جزء من احد المصانع التي تداولت سابقا مع مصانع في مدينة العيون بالصحراء الغربية. وقال السيد "جان روجر" هذا لن يكون قضية بعد الان.

يمكنك قرائة الرسائل الموجهة الى الشركة من طرف اللجنة النرويجية لدعم الصحراء الغربية (باللغة النرويجية) من هنا:

21 ابريل 2010
10 غشت 2010
15 دجنبر 2010

ارادت اللجنة النرويجية لدعم الصحراء الغربية معرفة بالتحديد الشركات التي تداولو معها، و ما هي المساعدات التي يمكن ل"جي سي ريبر" تقديمها للمنتجين بالصحراء الغربية بناء على وقف وارداتها من الاقليم، و كذا هل مصنعهم في المغرب سيستمر في شراء السمك من الصحراء الغربية رغم وقف تصديره الى النرويج.

    


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy