تنقيب غير مشروع عن اليورانيوم بالصحراء الغربية
uranium_drilling_610.jpg

المغرب يبقي استكشاف والتسويق المحتمل ليورانيوم الصحراء الغربية، على الرغم من حقيقة أنه يشكل انتهاكا للقانون الدولي.
تاريخ النشر: 10.01 - 2011 20:54إصدار الطابعة    
uranium_mining_350.jpg
المغرب لم يستشر ابدا ممثلي الشعب الصحراوي، حول ان كانوا مع تطوير رواسب اليورانيوم المحتمل وجوده في الصحراء الغربية. على الرغم من هذا، يبقي المغرب التنقيب عن الموارد الطبيعية في الأراضي التي احتلها بوحشية في عام 1975.

تقرير "تعدين اليورانيوم و الاتربة النادرة في الاقاليم الجنوبية" الصادر في من مارس 2010،يذهب الى تفاصيل ادق حول النتائج التي وصل اليها المغرب في التنقيب عن اليورانيوم في اقليم الصحراء الغربية، و تظهر الصورة جانبه في التقرير تفاصيل العمل المنجز في منطقة "قليبات الفودة" على مقربة من اوسرد في اقصى جنوب الصحراء الغربية.

بعض المعلومات حول الموضوع تم نشرها في تقرير صدر خلال شتنبر 2009.

وهناك عدة شركات أجنبية في مفاوضات مع ONHYM "المكتب الوطني للهيدروكاربورات و المعادن" لتوقيع اتفاقات للتنقيب و اعادة الانتاج، فيما يتحدث التقرير الجديد عن ابداء شركات اهتمامهم بالموضوع,

عمليات الاستكشاف التي قامو بها سنة 2008، استنادا على الدراسات المغناطيسية الجوية التي كانت قد فعلت سنة 2004. و تم نقل معدات الحفر الى موقع "قليبات الفودة" ربما بعد المناقصة المعلنة من طرف المكتب الوطني للهيدروكاربورات و المعادن سنة 2008.

و بالرجوع الى الامم المتحدة، فان اي استغلال للثروات الطبيعية بالصحراء الغربية يبقى غير قانوني ما دام الشعب الصحراوي لم تتم استشارته.

    


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy