منع صيادين صحراويين من ولوج ميناء بوجدور بالصحراء الغربية
cut_out2.jpg

عمدت السلطات المغربية يوم امس الاثنين 10 يناير 2011، على منع حوالي 70 شاب صحراوي ببوجدور باستعمال القوة من ولوج ميناء المدينة و سوق السمك المجاور له.
تاريخ النشر: 16.01 - 2011 19:30إصدار الطابعة    
حصار شديد لمدخل الميناء بسيارات الشرطة المغربية لمنع الصيادين الصحراويين من دخول ميناء بوجدور. و الصحراويون يردون بالاحتجاج،  ما ادى الى مشادات مع عناصر الشرطة المغربية الذين كانو مدعومين بمجموعات من المستوطنين المغاربة الذين وصفوا الصيادين الصحراويين بالدخلاء.

dscf5348_300.jpg

توصلت منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية بصور للصحراويين الذين اوقفوا من طرف الشرطة المغربية.

لتهدئة الوضع، تم حضور عامل مدينة بوجدور السيد العربي التويجر، الذي اكد بدوره منع الصيادين الصحراويين بحجة عدم توفرهم على تراخيص الصيد، بل و ذهب الى اعتبار تجمعهم يعرقل السير العام للميناء.

كما تم تسجيل زعم المستوطنين المغاربة على طرد الصيادين الصحراويين في حالة عدم قيام الشرطة المغربية بذلك. و افاد شهود عيان، من بينهم المعتقل السياسي السابق سيدي هيبة حبيبي، بان المستوطنين المغاربة تجمعو امام مدخل الميناء حاملين لسيوف و عصي امام انظار الشرطة المغربية التي لم تحرك ساكنا لوقف ذلك. و اضاف المعتقل السياسي السابق هيبة حبيبي بان هذا النوع من الاستهداف و المعاملة للسكان الاصحراويين الاصليين سوف تنتهي بمزيد من حمامات الدم، كالتي شهدنا بمخيم "اكديم ازيك" و باقي اشكال التزاهر المقموعة بباقي مدن الصحراء الغربية.

و افاد مواطن صحراوي اخر، يعمل بسوق السمك انه يوم السبت السابق للحدث فقط، تم تصدير 38 طن من الاخطبوط من بوجدور. و هو الشيء الذي يؤكد استنزاف المغرب للثروات الطبيعية للصحراء الغربية دزن اي استفاذة للسكان الاصليين، "الصحراويين" يضيف نفس المواطن.





dscf5403_610.jpg

dscf5407_610.jpg

dscf5401_610.jpg

dscf5394_610.jpg

dscf5364_610.jpg

    


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy