عضو فيWSRW يطرد من الصحراء الغربية
elena_pollan_610.jpg

العضوة الاسبانية في منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية، الينا بولان، تحاصر داخل الفندق المقيمة به يوم السبت 08 يناير 2011. الينا و صديقتيها تم ارغامهم على السفر الى مطار مدينة مراكش، مرافقين بعناصر الشرطة المغربيةبزي مدني. و رغم عدم استصدار اي قرار بالطرد وضعو اكراها على متن طائرة الى مدريد.
تاريخ النشر: 16.01 - 2011 20:28إصدار الطابعة    
و تعتبر هذه هي الزيارة الرابعة خلال السنوات القليلة الماضية بالنسبة للاسبانيتين، الينا بولان غونزاليث و كوفادونعا كانتيلي دي كاسترو، و الارجنتينية ايميليس هايدي فارياس.

في اليوم العشر الذي يمضونه داخل اقليم الصحراء الغربية، الثلاثة كانو يشتغلون على برنامج اذاعي بتنسيق مع المراة الصحراوية الى جانب التحقيق في اتفاقية الصيد الغير شرعية للاتحاد الاوربي التي تشمل المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

منذ وصول الشابات الثلاث الى الصحراء الغربية، ضلو تحت المراقبة و الترهيب من طرف عناصر الشرطة المغربية.

يوم السبت 08 يناير2011 مساء، تم احتجاز بولان، كانتيلي و فارياس من طرف 15 عنصر من رجال الشرطة المغربية بزي مدني في فندق "زمور" بمدينة العيون، عاصمة الصحراء الغربية المحتلة. و تمت مصادرة جوازات سفرهم حيث بدا طردهم خارج الاقليم واضحا. رغم عدم اعطاء اي تبرير لهذا الطرد او حتى تاسيسه على قرار رسمي.

و يعد هذا الطرد تاكيدا على ان المغرب يحاول جعل اقليم الصحراء الغربية منطقة مظلمة و مجهولة لا يتمكن العالم من معرفة ما يجري فيها.

و يبقى ان نشير الى انه تم في المرحلة القصيرة الماضية طرد عشرات الاجانب من المنطقة من ضمنهم صحفيين، برلمانيين كما مراقبين دوليين . كان اخرها في 11 يناير 2011، حيث طرد سائحين نرويجيين من الصحراء الغربية. و السبب الذي قدمته السلطات المغربية تعليلا للطرد هو لقائهم و حديثهم مع السكان الاصليين (الصحراويين).

في الشريط ادناه تعلق الثلاث نساء اللائي تم طردهن على زيارتهن الى الصحراء الغربية بالاسبانية و تجدون ترجمة لما يرد فيه اسفل الشريط.



اسمي: كافادانغا كانتيل، و انا مواطنة اسبانية
اسمي: الينا بولان غونزاليث، و انا مواطنة اسبانية
اسمي: اميليس هايدي فارياس، و انا مواطنة ارجنتينية

هذه المرة الرابعة التي نسافر فيها الى مدينة العيون لمتابعة الكفاح ضد الحصار الاعلامي المفروض على المنطقة منذ 35 سنة. خلال سنوات و نحن منكبين على الاشتغال مع النساء الصحراويات على تجميع الادانات للانتهاكات و التعذيب. بالاضافة الى التحقيق حول استنزاف ثروات الصحراء الغربية من طرف المغرب و الشركات الاوربية.

نحن ندرك أنه في الوقت الحالي احتمالات دخول أراضي الصحراء الغربية محدودة، كما ان الحكومة المغربية تفرض حصارا اعلاميا على الاقليم، و تمنع الناس و خاصة الاجانب من دخول المنطقة . و بهذا السلوك تكون السلطات المغربية تنتهك القانون في افلات واضح من العقاب.

و بغض النظر عن الصعوبات، نحن نرى انه من الضروري دخول هذه المناطق حتى نتمكن من رصد الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي يتعرض لها الشعب الصحراوي امام مرأى من الحكومة الاسبانية و الحكومات الاوربية التي لا تبارح صمتها بل و تتواطا في ذلك.

    


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy