صيادون صحراويين يواصلون تظاهرهم ضد الاقصاء من ميناء بوجدور
police_beach_12.01.2011_610.jpg

لليوم الثالث على التوالي، يواصل الصيادون الصحراويون تظاهرهم امام ميناء بوجدور\الصحؤاء الغربية، مطالبين بحقهم في الصيد في مياههم الاقليمية. منذ الاثنين 10 يناير 2011 و السلطات المغربية تمنع الشباب الصحراوي من دخول ميناؤ المدينة.
تاريخ النشر: 16.01 - 2011 20:34إصدار الطابعة    
في اطار تنديدهم بالمنع الذي طالهم من ولوج ميناء بوجدور، ازيد من 70 صياد صحراوي يجتمعون امام مدخل الميناء على الساعة الرابعة مساء من يومه الاربعاء 12 يناير2011. ما قوبل بالتدخل المباشر بشكل همجي من طرف القوات  المغربية، و اخبار عن دعم من مستوطنين مغاربة. و افاد المتطاهرون انه تم التدخل في حقهم بشكل فوري باستعمال القوة، بينما تم تهديد عناصر من المتظاهرين بالاعتقال كما هي حالة السيد الخراشي اباها.

police_beach4_250.jpg
و قد توصلت منزمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية بصور الاحداث، انقر هنا لمشاهدتها.

ادعت السلطات المغربية عدم توفر الصيادين الصحراويين على رخص للصيد. و لكن الصيادين الصحراويين يؤكدون انهم وحدهم المستوطنون المغاربة يحصلون على رخص للصيد ممنوحة بالطبع من طرف السلطات المغربية.

"يجب علينا ان ندفع مبلغ 1500 درهم ( 150 اورو) لتقديم طلب مثل هذه الرخص" يصرح احد الصيادين الصحراويين الممنوعين، و يضيف "و هو المبلغ الذي لا نستطيع توفيره".

و افاد صياد صحراوي بان عدد المستوطنين المغاربة الذين حصلو على رخص للصيد في بوجدور يتجاةز 1000 شخص، بينما لا يتجاوز عدد الرخص الممنوحة للصحراويين 10 رخص.

يشتكي الصيادين الصحراويين من ان السلطات المغربية منعتهم مرارا من الصيد، و تحديدا خلال الفترة التي تسمح فيها السلطات المغربية بصيد الرخويات(الاخطبوط، الحبار...)، و التي بدات رسميا منذ 05 يناير 2011.

" الرخويات المصطادة بالاقليم يتم نقلها مباشرة الى داخل المغرب تحديدا الى موانئ اكادير و الدار البيضاء. و لا نستفيذ اي شيء منها، لا نستطيع حتى اكل هذه الانواع من السمك" يفيد احد الصيادين الصحراويين الممنوعين، و يضيف اخر " و لكن ليس للسلطات المغربية  ادنى حق لمنعنا من دخول مياه بحرنا و ممارسة الصيد فيها لكسب لقمة عيشنا".

police_beach_12.01.2011_609.jpg

police_beach2_400.jpg

beach3_400.jpg








    


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy