السويد ستصوت ب "لا"
eskil_610.jpg

"في نظري، لا يمكننا التصويت لصالح اتفاقية تعد خرقا و انتهاكا للقانون الدولي" هكذا صرح وزير الفلاحة السويدي ايسكيل ارلاندسون، داخل البرلمان السويدي مساء اليوم معلقا على التصويت الذي سيجري غدا على مستوى مجلس الوزراء الاوربي. و من المرتقب ان مجموعة من الدول ستتخذ نفس الموقف لايقاف اتفاقية الصيد الغير شرعية و اللااخلاقية التي يبرمها الاتحاد الاوربي و تشمل الصحراء الغربية.
تاريخ النشر: 17.02 - 2011 19:15إصدار الطابعة    
هذا و قد كان وزير الفلاحة السويدي قد صرح اليوم بالبرلمان السويدي بالقول "سوف اعمل على الحصول على تفويض من البرلمان السويدي للتصويت ب 'لا' لهذه الاتفاقية، و من وجهة نظري، لا يمكننا التصويت لصالح اتفاقية تعتبر خرقا للشرعية الدولية، و اتمنى ان يمنحني البرلمان هذا التفويض".

و يضيف الوزير السويدي، "بخصوص الاتفاقية مع المغرب، يتضح الي ان جميع اتفاقيات الاتحاد الاوربي بما في ذالك اتفاقية الصيد البحري، يجب ان تتم باحترام تام للقانون الدولي. و هذا يشمل بالطبع على اتفاقية الصيد البحري المبرمة بين الاتحاد الاوربي و المغرب. و لهذا الخصوص كنت قد كاتبت مفوضية الصيد في شخص المفوض الاوربي "دامناكي" طالبا تحليلا يبين التاثيرات البيئية و الاجتماعية و الاقتصادية للاتفاق و مدى احترامه للشرعية الدولية. كما اثرت الموضوع في العديدمن الاجتماعات مع المفوض و طرحت نفس التساؤلات الا انه و الى حدود الساعة لم يقدم الينا اي تقرير يبين احترام الاتفاق للقانون الدولي و ان شعب الصحراء الغربية يستفيذ من الاتفاق. ارى انه في ظل هذه المعطيات انه من الصعب علينا قبول تمديد مثل هذا الاتفاق".

كما صرح السيد 'ارلاندسون' انه " بدون هذه التقارير المطلوبة، سوف نصوت ضد تمديد هذا الاتفاق".

يمكنك مشاهدة كلمة الوزير السويدي داخل البرلمان من خلال الرابط ادناه.
http://ripa.riksdagen.se/ripa.fcgi?op=playpgm&pgm_id=1111102170076762511



و في وقت سابق اليوم، في رسالة الى الجريدة السويدية اليومية "داجنز نيهيتر" بعث بها 15 برلماني سويدي يمثلون تقريبا كافة الاحزاب السياسية بالسويد يطالبون فيها وزير الفلاحة السويدي بالتصويت ضد الاتفاقية المذكورة.

    


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy