" فشل معركة الدانمارك ضد الاتفاقية الاوربية المغربية"
لم تتمكن الدنمارك من ايقاف اتفاقية الصيد البحري الموقعة بين الاتحاد الاوربي و المغرب الذي يربح الملاين من احتلاله للصحراء الغربية. (جريدة معلومات / الدنمارك، 18 فبراير 2011).
تاريخ النشر: 24.02 - 2011 20:07إصدار الطابعة    

ترجمة غير رسمية من طرف منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية
فشل معركة الدانمارك ضد الاتفاقية الاوربية المغربية
جريدة معلومات/ ريتزو
18 فبراير 2011-02-24


http://www.information.dk/telegram/259968

لم تتمكن الدنمارك من ايقاف اتفاقية الصيد البحري الموقعة بين الاتحاد الاوربي و المغرب الذي يربح الملاين من احتلاله للصحراء الغربية.
على الرغم من معارضة الدنمارك، وافقت دول الاتحاد الاوربي على تمديد لمدة سنة لاتفاقية الاتحاد مع المغرب المشبوهة التي تهم الصيد البحري.
و بهذا سيحصل المغرب على 36 مليون يورو خلال السنة المقبلة للسماح لسفن الصيد الاوربية (التي اغلبها من جنوب اوربا) بالصيد في سواحل المغرب و الصحراء الغربية المحتلة.
و قد تعرضت اتفاقية الصيد هاته لانتقاد شديد في ضل عدم تقديم المغرب لتقارير تبين عودة مداخيل الاتفاقية على الشعب الصحراوي بالصحراء الغربية، و لهذا السبب صوتت الدنمارك ضد تمديد الاتفاقية.
حيث صرح وزير الزراعة الدنماركي 'هنريك هوغ' ( عن الحزب الليبرالي) الاسبوع الماضي لما تقدمت المفوضية الاوربي بتقديم اقتراح لتمديد الاتفاق بالقول " التمديد لمدة سنة مدة طويلة، و يجب ان نمارس مزيد من الضغط على الاتحاد الاوربي و الحكومة المغربية".

و لكن بعد لقاء مع دبلوماسيي الدول اعضاء الاتحاد في بروكسل الجمعة 18 فبراير 2011  يبقى من غير الواضح انه فقط الثلاث دول الشمالية من دول الاتحاد صوتت ضد تمديد الاتفاق، التي سيتم استصدار القرار الرسمي حولها يوم الاثنين 21 فبراير 2011 في لقاء وزاري للدول الاعضاء.

كما طالب البرلماني الاوربي 'سورن سوندرغارد' وزير الزراعة الاوربيين بالمزيد من المحاولات لاقناع المزيد من دول الاتحاد لايقاف الاتفاقية المذكورة. كما صرح بانه "ينبغي على الدنمارك اعطاء رسالة واضحة الى الاتحاد الاوربي لاستمراره استنزاف الصحراء الغربية المحتلة، كما يجب اثارة هذه النقطة و مناقشتها في اجندة لقاء الوزراء الاوربيين يوم الاثنين، و بذلك يمكن ايقاف هذه الاتفاقية".

يبقى ان نشير الن الاتفاق الحالي الذي كان لمدة اربع سنوات تنتهي مدته نهاية شهر فبراير  2011 .

و قد وعدت المفوضية الاوربية بنشر تقرير حول الاثار الاقليمية لاتفاقية الصيد البحري مع المغرب خلال السنة المقبلة بما في ذلك دعم ساكنة الصحراء الغربية.


    


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy