شراء ثرواتنا يعني شراء الامنا، معاناتنا و دموعنا
resources_slogan_1.jpg

خلال الاسابيع الماضية خرج الضحايا الصحراويين للانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية في شوارع مدينة العيون بالصحراء الغربية للمطالبة باحترام حقوقهم الاقتصادية و الاجتماعية. هذا و قد حمل المتظاهرون الصحراويون لافتات تندد بالنهب المستمر لثروات الشعب الصحراوي الطبيعية من طرف المغرب لصالح جهات اجنبة متواطئة.
تاريخ النشر: 29.04 - 2011 22:42إصدار الطابعة    
"المغرب جعلنا نعاني من الم عميق فقط لكوننا صحراويي الهوية" يصرح احمد (الذي فضلنا عدم ذكر اسمه الكامل لسلامته الشخصية). و يضيف "قدمت لنا وعود بتسوية ملفاتنا و لحد الان لم نتلقى اي شيئ، و الاخطر من ذلك ان ثروات ارضنا في الواقع كفيلة بتوفير حياة كريمة لنا، لكن هذه الثروات يتم تصديرها و بيعها لملئ خزينة المغرب فقط.

الصحراويين ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان قاموا و لأيام عديدة بالتظاهر أمام مقر المجلس الوطني لحقوق الانسان بالعيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة، هذا المجلس الذي جاء معوضا للمجلس الاستشاري لحقوق الانسان مؤخرا، حيث تجمع الضحايا الذين سبق و تعرضو جميعا لانواع مختلفة من انتهاكات حقوق الانسان للمطالبة باحترام حقوقهم الاقتصادية و الاجتماعية.
eu_slogan_advanced_status.jpg
و جاء في تصريح اخر لاحد المتظاهرين فضل عدم ذكر اسمه "لا نستطيع استيعاب كيف يمنح الاتحاد الاوربي للمغرب وضعا متقدما"، و خلال هذه المظاهرات حمل الضحايا الصحراويين لافتات تندد بمنح المغرب وضع الشريك المتقدم من طرف الاتحاد الاوربي. و في تصريح اخر لاحد المتظاهرين يقول "المغرب يستمر في احتلال ارضنا، يعاملنا معاملة الحيوانات، و مقابل ذلك يحصل على مكافأت؟ لا استطيع فهم هذا..."

"فقدت  كل ما املك بعدما تم اختطافي و وضعي في معتقل البسيسيمي السري بالعيون" يقول ل.ب، و يضيف "بسبب التعذيب و الحرمان الذي عانيته رهن الاعتقال فقدت بشكل كامل القدرة على العمل، انا بالكاد استطيع البقاء على قيد الحياة".

هذا و أغلب المتظاهرين لهم نفس الروايات و التجارب فاغلبهم ضحايا الاختفاء القسري، الاختطاف، الاعتقال التعسفي، التعذيب و غيرها من انواع المعاملة اللا انسانية و خروقات حقوق الانسان، التي خلفت لديهم صعوبات كبيرة للعودة الى الحياة الطبيعية مجددا بعد ما عانوه من سوء المعاملة. و كل مطالبهم بتسوية وضعهم الاقتصادي و الاجتماعي لم تتم الاستجابة لها كما لم يحصلو على اي تعويض مادي او معنوي عن معاناتهم.

و قد توصلت منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية بلائحة تضم مئات الصحراويين الذين تم الاعتراف لهم بحق جبر الضرر من طرف هيأة الانصاف و المصالحة، و الذين لا زالو ينتظرون هذه التسوية لملفاتهم التي بقيت على مكتب الوزير الاول المغربي لسنوات في انتظار المصادقة عليها.

هذا و قد عزم المتظاهرون على الاستمرار في اشكالهم النضالية ما دامت السلطات المغربية تنهج اسلوب الاذان الصماء تجاه ملفاتهم و ترفض تلبية مطالبهم العادلة و المشروعة. و جاء في تصريح لهم "نريد تسوية و تعويض عادلين للاضرار الجسدية و النفسية التي تعرضنا لها. بل الاكثر من ذلك فقط بالتوزيع العادل لاستغلال ثرواتنا الطبيعية يمكننا قطع اشواط طويلة في اتجاه تسوية اوضاعنا و لكن حتى هذا تم حرماننا منه".  


resources_slogan_4.jpg

photo_resouces_arabic_slogan_610.jpg

resources_slogan_2.jpg



    


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy