تنقيب تحت ارضي يبدأ الان بالاراضي المحتلة من الصحراء الغربية
longreach_610.jpg

شركات بريطانية و ايرلندية ستبدأ التنقيب بالصحراء الغربية في يونيو 2011.
تاريخ النشر: 12.05 - 2011 18:58إصدار الطابعة    
تم العثور على الصورة اعلاه في التقرير السنوي لشركة "لونغريتش" البريطانية، و التي لا تضم اي توضيح للحدود الترابية بين المغرب و الصحراء الغربية.

ان المكتب القانوني التابع للامم المتحدة كان قد اكد على انه اية انشطة متعلقة بالبترول في الصحراء الغربية تكون في خرق سافر للقانون الدولي. و حتى الان الشركة البريطانية "لونغريتش" و الشركة الايرلندية "سان ليون" تستمران في برنامجهما المثير للجدل للتنقيب في الصحراء الغربية. حيث يشير التقرير السنوي للشركة البريطانية المذكورة الصادر في 19 ابريل 2011، ان عمليات المسح الخرائطي ستبدأ بضواحي مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية في يونيو القادم.

كما لم تتم الاشارة خلال التقرير السنوي باكمله بان معظم مواقع التنقيب لا تتواجد ضمن المجال الترابي المغربي بل في اراضي الصحراء الغربية التي احتلها المغرب بالقوة سنة 1975.

و المواقع التي ستتم فيها عمليات المسح و التنقيب الشهر القادم، تسميها الادارة المغربية للنفط ب "ساحل طرفاية". بينما معظم هذه المواقع تقع داخل المجال الترابي للاراضي المحتلة من الصحراء الغربية. و من المقرر بدء هذا البرنامج الجديد في يونيو 2011 باشراف "سان ليون انيرجي" المعروفة دوليا بتخصصها في هذا النوع من الانشطة، حسب ما جاء في التقرير المذكور.

و في نفس الوثيقة تم الكشف عن انه في ابريل 2009، وقع الشريكين "لونغريتش" و "سان ليون" عقدا مع شركة  التنقيب"سبيكتروم" الموجودة في بريطانيا و المسجلة في اوسلو بالنرويج، لاعادة معالجة لائحة صور اصلية ثنائية الابعاد لما يقدر ب 1400 كلم بناء على رخصة طرفاية. غير ان تورط شركة "سبيكتروم" يبقى غير مؤكد الى حد الان.

و جاء في هذا التقرير كذلك " الى حد الان، تم تحديد 15 موقع للبترول، و هناك احتمال كبير بتواجدها بالشمال الشرقي لمجال الترخيص. وتم استكمال نتائج المسح الارضي، و على هذا الاساس ندرس مشروع التركيز على تصوير ثنائي الابعاد ل 500 كلم محتمل احتوائها على معظم المواقع التي تم العثور على البترول فيها".

ان عمليات التنقيب هذه لم تتم فقط في طرفاية، و انما مواقع اخرى مخول للشركة البحث فيها من بينها الزاك و نواحي السمارة. و برمجة هذا المشروع تمت على اساس ان يبدأ في الربع الاخير من سنة 2011. كما يبين نفس التقرير ان شركة "بيترو كندا" التي اصبحت تدعى " سانكور" و شريكتها " ار.دبليو.إي" قامتا بتبادل قاعدة البيانات و معلومات حول الطبيعة الجيولوجية للمنطقة مع شركة "لونغريتش". مع احتفاظ كل من "سانكور" و " ار.دبليو.إي" على المواقع المتواجدة شمال الزاك.

كما جاء في التقرير " مع الاكتشاف الكبير شرق الزاك نحن واثقون من افاق هذه المدينة. ففي سنة 2010، تكبدت الشركة حوالي 194400 جنيه بريطاني (حوالي 174400 جنيه منها تم صرفها في الربع الاخير من السنة) لتغطية مصاريف التخطيط و البرمجة للصور الثنائية الابعاد للبحث و التنقيب السيزمي على اساس عقد طرفاية و الزاك".

مدير شركة "لونغريتش"، براين بينيتز كتب في مقدمة التقرير ان الشركة تود ان تكون طرف في " تطوير الثروات المحتملة لدى الشعب الذي يعاني نقصا في الطاقة" بالمغرب. حيث لم تتم الاشارة الى كيف سيعرض تورط الشركة مشروع السلام الذي تقوده الام المتحدة للخطر، او تهديدها لمسار تصفية الاستعمار الذي تحاول الامم المتحدة اتمامه بالاقليم. و تجدر الاشارة الى ان القوات المغربية لا زالت منتشرة بشكل غير قانوني حول مواقع البترول التي تعمل عليها شركة "لونغريتش".

benitz_180.jpg

و يضيف مدير الشركة "منذ نهاية السنة، و الاحداث تتسارع في جميع دول شمال افريقيا لتتسع الاضطرابات الى معظم دول العالم العربي بدرجات مختلفة، و المغرب جزء من هذه الدول، الا ان هذا الامتداد جاء بشكل اخف بسبب الخلفيات الثقافية و السياسية للبلد. لا سيما و انه شهد تطورا في العقد الاخير. فمنذ سنة 2000، مجموعة من التغييرات قام بها الملك محمد السادس و مستشاريه المقربين، و هذا مستمر بلا هوادة. و تعاون المغرب لزمن طويل مع اوربا و دول امريكا الشمالية لم يتم الاستغناء عنه، و العلاقات التاريخية قوية و جلية. و مازلت واثقا ان استراتيجية شركتنا ستبقى على حالها و العلاقات مع البلد المضيف لنا سوف تستمر في التطور بطريقة مثمرة و بشكل مناسب. و نحن ملتزمون تماما لهذه الفرصة الفريدة للعب دورنا في تطوير الموارد الهيدروكربونية  المحتملة لدى امة تعاني النقص في مجال الطاقة. فالاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة من اهم الاولويات، و من بين المؤشرات المشجعة هو النظام المالي و الضريبي المعتمد في المغرب و هو ما ينطبق على مجال الصناعة النفطية".

هذا و قد نددت الامم المتحدة و لازالت بالاحتلال المغربي للصحراء الغربية. كما ان جميع الادعائات المغربية على الاقليم تم رفضها من طرف محكمة العدل الدولية. هذا بالاضافة الى ان جزءا من مواقع بحث شركة "لونغريتش" بالزاك لا تقع تحت الادارة العسكرية المغربية، و انما في المناطق التي تحكما جبهة البوليساريو منذ الاجتياح المغربي الغير شرعي سنة 1975.

    


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy