شركة "بريسيوس شيبين" مستمرة في عمليات الشحن الغير اخلاقية
precious_shipping.jpg

طالبت منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية خلال السنة الماضية الشركة التايلاندية "بريسيوس شيبين" بايقاف نقلها المتكرر لحمولات الفوسفاط من الصحراء الغربية. و في حين لم ترد الشركة المذكورة على الرسالة الموجهة اليها قامت بنقل شحنة جديدة خلال الشهر الماضي.
تاريخ النشر: 12.05 - 2011 19:05إصدار الطابعة    
شركة النقل البحري التايلاندية "بريسيوس شيبين بوبليك كومباني ليميتد" تستمر في نقلها الغير اخلاقي للفوسفاط نحو كولمبيا.

في الاثنين 02 ابريل 2011، اتمت سفينة تابعة للشركة المذكورة تسمى "دوسيتا ناري" شحنة الى كولمبيا لكمية تقدر ب 12600 طن من الفوسفاط قادم من الصحراء الغربية المحتلة. و تعتبر تجارة الفوسفاط القادم من الصحراء الغربية خرقا للقانون الدولي، كما يساهم في دعم الاحتلال المغربي الغير الشرعي للاقليم.

و بهذه الشحنة تكون شركة "بريسيوس شيبين" قد قامت بنقل اربع شحنات فوسفاط الى كولمبيا.

حيث وصلت السفينة"دوسيتا ناري"  التابعة للشركة المذكورة الى ميناء "بارانكيلا" الكولمبية في 07 شتنبر 2009، و في 26 غشت 2010، محملة ب 13500 طن من الفوسفاط. اضافة الى قيام سفينة "ابيسارا ناري" التابعة لنفس الاسطول بنقل شحنة اخرى في مارس 2009.

و نشير الى انه قد  وجهت منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية رسالة الى شركة"بريسيوس شيبين" في 22 نوفمبر 2010 لحث الشركة على وقف عمليات شحنها المستقبلية حتى ايجاد حل للنزاع القائم حول الاقليم، و جاء في الرسالة " اننا نود احاطتكم علما بان الحمولة التي تنقل على متن سفنكم تم بيعها بطريقة غير شرعية و ان نقلها الى ميناء كولمبي يتعارض مع القانون الدولي كما ان هذا النوع من الشحن و النقل غير اخلاقي". غير ان الشركة لم ترد عليها حتى الان.

و تجدر الاشارة الى انه خلال الاشهر الستة الاخيرة، قامت سفينة اخرى بنقل حمولتين من الصحراء الغربية، و هذه السفينة تبحر تحت علم  هونغ كونغ و تسمى "مابل مايتي" ( مسجلة تحت رقم ) نقلت شحنتين تقدر كل شحنة منهما ب 12600طن من الفوسفاط في 4 دجنبر 2010 و 16 فبراير 2011.


    


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy