الاتحاد الأوروبي يعلق اتفاقية الصيد مع غينيا
في الوقت الذي أوقف الاتحاد الأوروبي اتفاقه للصيد مع غينيا بسبب أحداث العنف التي شهدتها البلاد يواصل دفع أموال للمغرب من اجل الصيد في مياه إقليم الصحراء الغربية المحتل
تاريخ النشر: 02.11 - 2009 00:50إصدار الطابعة    
وقع الاتحاد الأوروبي وجمهورية غينيا اتفاقا لصيد الأسماك للفترة من 1 يناير 2009 إلى كانون الأول 31،  2012 وتواصل سفن الصيد عملها منذ يناير 2009 وفي تشرين الأول، توقف العمل بالاتفاقية فجأة بين الاتحاد الأوروبي وغينيا.

يسمح الاتفاق لسفن الاتحاد وبشكل خاص الاسبانية منها والايطالية والفرنسية بالصيد قبالة السواحل الغينية في المقابل، تتسلم غينيا حوالي 1.050.000 يورو للسنة من اجل تنمية الصناعة البحرية وتعزيز الأمن .

من اجل معرفة المزيد حول الاتفاقية انظر صفحات الاستقبال بالاتحاد الأوربي

مع ذلك ، في سبتمبر أيلول ، استخدمت القوات المسلحة بغينيا العنف ضد السكان الذين خرجوا للتظاهر بشكل سلمي ، وقتلت أكثر من 150 شخصا وأصيب أكثر 1200 ن وهذا ما غير موقف الاتحاد الأوروبي .

بعد التصويت على تقرير لجنة الصيد بالبرلمان الأوروبي بالفاتح من تشرين الأول   تم رفض مشروع اتفاق الشراكة  من اجل الصيد البحري بين غينيا والاتحاد الأوربي واجتمع مجلس وزراء الصيد البحري في 20 من تشرين الأول-أكتوبر باللوكسبورغ حيث طالب اللجنة الأوربية بالشروع في إجراءات سحب هذا الاقتراح وللمزيد انقر هنا Europolitics.info.

وعلى الرغم من أن رأي البرلمان غير ملزم فقد كانت مقنعة بما فيه الكفاية للمجلس واللجنة لمتابعتها
ومع ذلك لا يزال صيد الأسماك  قبالة الصحراء الغربية مستمرا والاتحاد الأوربي يسلم المغرب اموالا من اجل ذلك في إقليم غير مغربي  و ا للذي يقع تحت الا حتلال. كانت السويد التي ترأس الاتحاد الأوربي والتي صوتت ضد اتفاقية 2006 قد صرحت بان الصيد بأراضي الإقليم هو خرق للقانون الدولي كما يذهب إلى ذلك أبرز الخبراء القانونيين
وبما ان المغرب يرفض تصفية الاستعمار من الإقليم فان انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان تبقى مستمرة بحق أولئك الذين يطالبون بحق تقرير المصير .

    


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy