رد مرصد الثروات الطبيعية على تصريحات غونزاليس
ندد مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية (WSRW), وهو منظمة مستقلة وغير حكومية بالتصريحات الأخيرة للسيد فيليبي غونزاليس وطالب باستقالته من منصبه كرئيس لمجلس الحكماء في الاتحاد الأوروبي.
تاريخ النشر: 05.11 - 2009 19:10إصدار الطابعة    

ملاحظات السيد غونزاليس رئيس الحكومة الاسبانية الأسبق كان قد أدلى بها   يوم 28 من سبتمبر-أيلول خلال نقاش نظم من طرف منتدى كايشا Caixaforum ,
تلك التصريحات تم نشرها عبر الانترنت وتوجد نسخ منها في العديد من المنشورات الإلكترونية.

رئيس الحكومة الاسبانية الأسبق كان قد أدلى بعدة تصريحات غير صحيحة بالمرة وبخاصة : " لا يوجد استغلال للثروات الطبيعية بالصحراء الغربية لأنه لاتوجد أنشطة اقتصادية داخل { الإقليم }  وان الصحراء هي جزء من المغرب ومرتبطة بموجب "حقوق خاصة" بالسلطان المغربي إضافة إلى أن المغرب هو البلد الأكثر حرية في العالم العربي “.

إذا كانت تصريحات السيد غونزاليس في حد ذاتها فضيحة، فإنها تكون جسيمة عندما تأتي من شخص ترأس الحكومة الاسبانية لمدة 14 عاما ، عندما رفضت اسبانيا الاضطلاع بدورها القانوني ما بعد الاستعمار لدولة تدير الصحراء الغربية.تعليقات السيد غونزاليس المخطئة بجلاء، هي مؤسفة خاصة أنها تأتي من شخص يرأس "مجموعة التفكير في مستقبل أوروبا"  التابعة للمجلس الأوروبي .

إن الأنشطة الاقتصادية الحالية بالصحراء الغربية المحتلة وبشكل خاص استغلال الفوسفات والصيد البحري هي وقائع موثقة ، ولايمكن الطعن في هذا الاستغلال بالسخرية والتواطؤ .

من جهة أخرى ، فان الاتحاد الأوروبي الذي عين السيد فيليبي غونزاليس كرئيس لمجموعة التفكير قد اعترف بتورطه في استغلال المخزونات السمكية في الصحراء الغربية في إطار اتفاق الصيد بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

إن مرصد حماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية  WSRWيلاحظ مايلي :

1.     إن الأمم المتحدة قد أصدرت عشرات القرارات تثبت من خلالها أن إقليم الصحراء الغربية هو إقليم غير متمتع بالحكم الذاتي وانه يجب ان يسمح لشعبه بالحق في تقرير المصير .

2.     أصدرت محكمة العدل الدولية في رأيها الاستشاري قرارا تفند فيه وجود أي سيادة ولا أي شكل من أشكال الحقوق للمغرب على الصحراء الغربية. هذا الاحتلال المغربي المستمر للإقليم هو غير شرعي ويمكن اعتباره جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية .


3.     الأمم المتحدة أيضا أقرت بان الدول الأعضاء يجب أن تقوم بكل ما يمكن لحمل الشركات الوطنية أو تلك التي تخضع لسلطتها بوضع حد للأنشطة الاقتصادية التي تضطلع بها في الأقاليم المستعمرة أو نيابة عن القوى الاستعمارية وحلفائها.

الفقرة 21 من معاهدة الاتحاد الاوروبي تؤكد بان الأنشطة التي يقوم الاتحاد يجب أن تستند وتتفق مع "مبادئ الميثاق الدولي للأمم المتحدة والقانون الدولي".


بهذا التوضيح ، تكون التصريحات الاخيرة للسيد فيليبي غونزاليس ، فاقدة للموقف المسؤول في إطار الاتحاد الأوروبي


لذلك فان مرصد حماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية يدين تصريحات فيليبي غونزاليس ، ويطالب فورا  ودون لبس من سلطات الاتحاد الأوروبي ، بما يلي:

1.     التنصل من تصريحات فيليبي غونزاليس بشأن الصحراء الغربية،

2

    


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy