الصحراء الغربية خارج طاولة النقاش في علاقات الاتحاد الاوربي و المغرب
eu_morocco_610.jpg

في تقريرها السنوي عن المغرب، فشلت المفوضية الاوربية في اثارة عنصر أساسي يرتبط باستمرار الاحتلال المغربي للصحراء الغربية و التواطؤ الاوربي في هذا الاحتلال.
تاريخ النشر: 26.05 - 2011 23:59إصدار الطابعة    
و قد افادت السيدة سارة أيكمانز المنسقة الدولية لمنظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية بانه عن طريق تجنب نقاش مفتوح و مباشر بشان الصحراء الغربية في التعامل مع المغرب يجعل المفوضية الاوربية تعمل لصالح الاستراتيجية المغربية، و هو ما يعتبر تجاهلا صارخا لوجود الصحراء الغربية ككيان مستقل.

و قد جاء ذلك عقب اصدار المفوضية الاوربية لتقريرها السنوي حول العلاقات المغربية الاوربية يوم امس الاربعاء 25 ماي 2011، هذا التقرير الذي يوثق تنفيذ سياسة الجوار الاوربية في سنة 2010. و هو ما تم خلاله ذكر الصحراء الغربية ثلاث مرات بشكل عابر، دون ان تبين ان الصحراء الغربية ليست جزءا من المغرب. و بالرغم من انه اقليم لازال يخضع لمسلسل تصفية الاستعمار و تعترف الامم المتحدة لشعبه بالحق في تقرير المصير من خلال ازيد من 100 قرار اممي ففي المقابل لا توجد اي دولة في العالم تعترف للمغرب بادعاءات السيادة على الاقليم بما في ذلك الاتحاد الاوربي.

"الاحتلال المغربي لاقليم جار هو ذلك الموضوع العالق الذي لا يناقش في غرف اللقائات التي تناقش العلاقات المغربية الاوربية، و بالفشل في اثارة هذا الموضوع يعمل الاتحاد على تقويض ممنهج لحقوق الشعب الصحراوي" تضيف سارة ايكمانز.

ان الصمت الذي ينهجه الاتحاد الاوربي تجاه اساس القضية و الذي هو حق تقرير المصير، يثير الجدل بالقدر الذي يثيره تواطؤ الاتحاد في النهب المغربي للثروات الطبيعية بالصحراء الغربية. بالرجوع الى اتفاقية الصيد البحري المبرمة بين المغرب و الاتحاد التي تسمح للسفن الاوربية بالصيد في المياه الصحراوية التي لم يدعي المغرب قط السيادة عليها، بل الاكثر من ذلك، من خلال اتفاقية التبادل الحر للمنتوجات الفلاحية و البحرية فان المنتجات القادمة من الصحراء الغربية تصل الى الاسواق الاوربية تحمل ختما يشير الى انها موادا مغربية.

ان جميع الاتفاقات مع المغرب التي تشمل اقليم الصحراء الغربية تتعارض بشكل واضح مع القانون الدولي ما دامت تتجاوز حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير. و في الوقت الذي انخرط فيه المغرب و جبهة البوليساريو في مفاوضات سلمية برعاية الامم المتحدة، بالاضافة الى ما يعرفه المغرب العربي من حراك شعبي للتحرر، فمن غير اللائق بالاتحاد الاوربي في ضل كل هذه الظروف التخلي عن مسؤولياته تجاه الصحراء الغربية.

ان وضع الاتحاد الاوربي كشريك تجاري جد مهم، يجعله في موقع استثنائي لتشجيع المغرب على الامتثال و احترام القانون الدولي. و من هذا المنطلق فان منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية تطالب المفوضية الاوربية باستعمال سياسة الجوار كقناة للمساهمة بنشاط و ايجاب في مسار ايجاد حل لاخر مستعمرات القارة الافريقية، التي سيكون الاعتراف بكونها كذلك بداية جيدة في هذا المسار.

    

أرشيف الأخبار :
01.07 - 2011هل تم فعلا تضليل المانيا ؟
01.07 - 2011إنقسام المجلس الاوربي يسفر عن تجديد اتفاقية الصيد الاوربية-المغربية
22.06 - 2011خمن ضد أي اتفاقية أوربية يتظاهر هؤلاء الصحراويين
22.06 - 201124 منظمة غير حكومية تطالب الاتحاد الاوربي بالشفافية في اتفاقيات الصيد
13.06 - 2011توقيت غير مناسب:شحنة فوسفاط غير اخلاقية إضافية لبوتاش كورب
09.06 - 2011إضراب عن الطعام تنديدا بصيد الاتحاد الاوربي بالصحراء الغربية
09.06 - 2011تعثر شركة "بوتاش كورب" بالصحراء الغربية
09.06 - 2011تأجيل محاكمة صاحب سفينة صيد سويدي
03.06 - 2011شركة "ليفوسا" تطرد من مؤسسة "غلوبال كومباكت" التابعة للامم المتحدة
02.06 - 2011إيرلندا: " من غير الواضح استفاذة الصحراء الغربية من اتفاقية الصيد الاو
02.06 - 2011صحراويين في اضراب عن الطعام ينددون بنهب الثروات الطبيعية
02.06 - 2011ارغام منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية على مغادرة الاقليم
02.06 - 2011فوسفاط متنازع عليه يصل الى استراليا
26.05 - 2011الصحراء الغربية خارج طاولة النقاش في علاقات الاتحاد الاوربي و المغرب
26.05 - 2011مزيد من المظاهرات المنددة بنهب الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية




EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy