إيرلندا: " من غير الواضح استفاذة الصحراء الغربية من اتفاقية الصيد الاو
saharawi-demo_fish_feb2011_610.jpg

لا يوجد اي دليل صريح يؤكد ان الصحراء الغربية، ناهيك عن شعبها، تستفيذ من اتفاقية الصيد البحري الاوربية – المغربية ، حسب ما عبرت عنه الحكومة الايرلندية.
تاريخ النشر: 02.06 - 2011 22:35إصدار الطابعة    
اكدت الحكومة الايرلندية انه لا يوجد اي دليل قاطع و صريح يبين ان اتفاقية الصيد الاوربية – المغربية تعود بالنفع على الصحراء الغربية.

حسب تصريح لوزير الفلاحة و الصيد و الغذاء الايرلندي "سايمون كوفني" يوم الاربعاء 25 ماي 2011. و بهذا يثير موقف ايرلندا من الاتفاق قلق باقي دول الاتحاد كما سبق و اثار قلقها الرأي القانونية الصادر سنة 2009 عن البرلمان الاوربي.

و قد صرح الوزير المذكور بان "ايرلندا كانت واضحة حول موقفنا النهائي يمكن ان يتأثر بما اذا تبين و بشكل مقنع ان هناك استفاذة معقولة للشعب الصحراوي من عائدات اتفاقية الصيد الاوربية – المغربية. و لهذا، فموقفنا في المصادقة على تمديد سنة للاتفاق يبقى متحفظا، ما دام التقرير المقدم للمفوضية الاوربية من الجانب المغربي حول الاستفاذة الجهوية يبقى غير واضح. فبينما يشير الى التقرير الى اسفاذة ايجابية موضحة في التوزيع الجهوي بما في ذلك الصحراء الغربية الا ان حجم هذه الاستفاذة تبقى غير واضحة".

و اضاف سايمون كوفني ان "ايرلندا كذلك مع وجهة النظر القائلة بان اتفاقية الصيد الاوربية مع المغرب يجب ان تنفذ اذا كان يمكن اثبات انها تعود بالنفع على كل المعنيين بها (بما في ذلك الصحراويين، في علاقة بالمياه الاقليمية للصحراء الغربية) و باحترام تام لقواعد و اسس القانون الدولي. و انا لست على اقتناع بانها كذلك حاليا و سندرس جيدا الموقف النهائي لايرلندا حول المصادقة على سنة التمديد عندما تتقدم المفوضية ياقتراح رسمي".

و قد جاء تصريح الوزير الايرلندي ردا على سؤال تم طرحه من طرف البرلماني "جيري أدم" عن حزب "شين فاين" الذي جاء كالتالي: السؤال موجه لوزير الفلاحة و الصيد و الغذاء حول ما اذا كان سيصوت ضد البروتوكول المتعلق  باتفاقية الصيد المثيرة للجدل بين الاتحاد الاوربي و المغرب التي ستطرح على المجلس الاوربي للمصادقة.

بالاضافة الى ذلك، فقد اشار الوزير "كوفني" الى انه لم تقم اي سفينة صيد ايرلندية بالعمل في المغرب تحت اطار الاتفاقية منذ سنة 2007. و كان ذلك في رد على سؤال تقدم به البرلماني "بيدار تويبن" من حزب "شين فاين" الذي جاء على الشكل التالي: السؤال موجه لوزير الفلاحة و الصيد و الغذاء ما هو سبب استمرار دعم ايرلندا لمختلف سفن الصيد الايرلندية التي تعمل في المياه المتنازع عليها و المستنزفة بشواطئ الصحراء الغربية، و ان كان سيصدر بيانا حول الموضوع.

في سنة 2002، اصدر مكتب الدراسات القانونية التابع للامم المتحدة استشارة قانونية تؤكد على ان كل الانشطة المتعلقة  بالثروات الطبيعية للصحراء الغربية تعتبر خرقا للقانون الدولي ما دامت تتم في تجاوز لرغبات و مصالح الصحراويين.

كما ان مكتب الخدمات القانونية بالبرلمان الاوربي، الى جانب محرر الاستشارة القانونية الصادرة عن الامم المتحدة اعترفو بعدم شرعية اتفاقية الصيد الاوربية ما لم تتم استشارة الصحراويين حولها.

اكثر من 100 قرار و توصية اممية، و محكمة العدل الدولية اقروا بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، و بناء على ذلك حقه في سيادته على ثرواته الطبيعية. و في 2010 كررت محكمة العدل الدولية تاكيدها على حق الشعوب المستعمرة في تقرير مصيرها في رايها حول استقلال كوسوفو.

    

الأعلى

أرشيف الأخبار :
01.07 - 2011هل تم فعلا تضليل المانيا ؟
01.07 - 2011إنقسام المجلس الاوربي يسفر عن تجديد اتفاقية الصيد الاوربية-المغربية
22.06 - 2011خمن ضد أي اتفاقية أوربية يتظاهر هؤلاء الصحراويين
22.06 - 201124 منظمة غير حكومية تطالب الاتحاد الاوربي بالشفافية في اتفاقيات الصيد
13.06 - 2011توقيت غير مناسب:شحنة فوسفاط غير اخلاقية إضافية لبوتاش كورب
09.06 - 2011إضراب عن الطعام تنديدا بصيد الاتحاد الاوربي بالصحراء الغربية
09.06 - 2011تعثر شركة "بوتاش كورب" بالصحراء الغربية
09.06 - 2011تأجيل محاكمة صاحب سفينة صيد سويدي
03.06 - 2011شركة "ليفوسا" تطرد من مؤسسة "غلوبال كومباكت" التابعة للامم المتحدة
02.06 - 2011إيرلندا: " من غير الواضح استفاذة الصحراء الغربية من اتفاقية الصيد الاو
02.06 - 2011صحراويين في اضراب عن الطعام ينددون بنهب الثروات الطبيعية
02.06 - 2011ارغام منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية على مغادرة الاقليم
02.06 - 2011فوسفاط متنازع عليه يصل الى استراليا
26.05 - 2011الصحراء الغربية خارج طاولة النقاش في علاقات الاتحاد الاوربي و المغرب
26.05 - 2011مزيد من المظاهرات المنددة بنهب الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية




EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy