توقيت غير مناسب:شحنة فوسفاط غير اخلاقية إضافية لبوتاش كورب
بينما تستضيف الامم المتحدة مفاوضات السلام بين المغرب و جبهة البوليساريو الاسبوع الماضي بالولايات المتحدة الامريكية، تم تفريغ شحنة كبيرة من الفوسفاط الصحراوي المنقولة بشكل غير شرعي في ولاية لويزيانا. وقد شملت المفاوضات نقاش تدبير الثروات الطبيعية للصحراء الغربية. كما تعتبر الامم المتحدة مثل هذه العمليات التجارية خرقا للقانون الدولي. و لكن شركة بوتاش كورب تدافع عن الادعئات المغربية حول الاقليم.
تاريخ النشر: 13.06 - 2011 16:52إصدار الطابعة    
بوتاش كورب، شركة الاسمدة المتواجدة بولاية لويزيانا الأمريكية، لم تصحح بعد المغالطات المنشورة على صفحتها الالكترونية التي تدافع عن الطرح المغربي بتحريف بيانات الامم المتحدة و موقف الولايات المتحدة الأمريكية.

لعقود من الزمن ضلت الشركة اكبر داعم مادي للاحتلال من خلال شراء الفوسفاط الخام القادم من الاراضي التي يحتلها المغرب من الصحراء الغربية منذ سنة 1975. و ترفض الشركة وقف وارداتها، كما سبق و تم وضعها في اللئحة السوداء من طرف مختلف المستثمرين الاوربيين بسبب انشطتها بالاقليم.



في هذه الاثناء، ستة شبان صحراويين تجاوزوا الشهر الثاني من الاضراب عن الطعام ضد نهب ثروات الصحراء الغربية. و في شريط مصور لهم الاسبوع الماضي، يحمل المضربون عن الطعام شعارات و لافتات تندد بتورط شركة بوتاش كورب في هذا النهب.

و ينص موقف الامم المتحدة على انه لا يمكن القيام بمثل هذه الانشطة الاقتصادية بالاقليم دون استشارة الصحراويين. و الى حد الان، لا المغرب و لا شركة بوتاش كورب قامو باستشارة الصحراويين. و قد كان موضوع تدبير ثروات الصحراء الغربية على طاولة المفاوضات بين المغرب ز البوليساريو في لقاء نيو يورك الاسبوع الماضي.


و قد صرحت المنسقة الدولية لمنظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية السيدة سارة ايكمانز بانه " لا يمكن السماح بتجارة الفوسفاط في ظل الوضع القائم، كما يوضح الرأي القانوني الصادر عن الامم النتحدة حول ثروات الاقليم الطبيعية، كما يجب ضمان احترام حق الصحراويين في الاستشارة، و خصوصا اثناء مسلسل المفاوضات".

و تضيف السيدة سارة " ان تجارة الفوسفاط المذرة لمداخيل مهمة تعد من الاسباب الرئيسية للمأزق الذي تعيشه المفاوضات التي تشرف عليها الامم المتحدة. و شركة مثل بوتاش كورب تساهم بشكل مباشر في تقويض جهود الام المتحدة من اجل تصفية الاستعمار من الاقليم. بل تجعل المغرب غير مهتم لتقديم تنازلات".

سفينة "جيا هو" التي نقلت الشحنة لم تغادر الى حدود الان مدينة لويزيانا. و هي سفينة تابعة للشركة التايوانية للنقل البحري "تا هو ماريتيم كوربورايشن"، و كانت قد وصلت السفينة المذكورة الى رصيف بوتاش كورب بنيو اورليانس بتاريخ 3 يونيو2011. و تجدر الاشارة الى ان السفينة "جيا هو" تبحر تحت علم باناما و مسجلة تحت رقم  إي إم أو 9134995.

    

الأعلى

أرشيف الأخبار :
01.07 - 2011هل تم فعلا تضليل المانيا ؟
01.07 - 2011إنقسام المجلس الاوربي يسفر عن تجديد اتفاقية الصيد الاوربية-المغربية
22.06 - 2011خمن ضد أي اتفاقية أوربية يتظاهر هؤلاء الصحراويين
22.06 - 201124 منظمة غير حكومية تطالب الاتحاد الاوربي بالشفافية في اتفاقيات الصيد
13.06 - 2011توقيت غير مناسب:شحنة فوسفاط غير اخلاقية إضافية لبوتاش كورب
09.06 - 2011إضراب عن الطعام تنديدا بصيد الاتحاد الاوربي بالصحراء الغربية
09.06 - 2011تعثر شركة "بوتاش كورب" بالصحراء الغربية
09.06 - 2011تأجيل محاكمة صاحب سفينة صيد سويدي
03.06 - 2011شركة "ليفوسا" تطرد من مؤسسة "غلوبال كومباكت" التابعة للامم المتحدة
02.06 - 2011إيرلندا: " من غير الواضح استفاذة الصحراء الغربية من اتفاقية الصيد الاو
02.06 - 2011صحراويين في اضراب عن الطعام ينددون بنهب الثروات الطبيعية
02.06 - 2011ارغام منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية على مغادرة الاقليم
02.06 - 2011فوسفاط متنازع عليه يصل الى استراليا
26.05 - 2011الصحراء الغربية خارج طاولة النقاش في علاقات الاتحاد الاوربي و المغرب
26.05 - 2011مزيد من المظاهرات المنددة بنهب الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية




EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy