عملاق يوقف مشترياته القادمة من المغرب الأقصى/الصحراء الغربية
مؤسسة عمومية نرويجية تتوقف عن اشتراء سلع من المغرب الأقصى و من الصحراء الغربية, تقدر قيمة هده المشتريات بحوالي 10ملايين يور
تاريخ النشر: 11.04 - 2010 18:12إصدار الطابعة    
أعلنت ليلة أمس المؤسسة النرويجية إووس الممتلكة جزئيا من طرف الحكومة النرويجية عن وقف إيراداتها من مادة زيت السمك القادم من المغرب الأقصى و الصحراء الغربية المحتلة.

اشترت المؤسسة على مدار عدة سنوات ما بين 12000و20000 طن من زيت السمك القادم من المنطقة بوساطة المستورد النرويجي لزيت السمك جي سي رايبر.

إذا قدرنا سعر زيت السمك بحوالي 60 سنتيم يورو للكيلوغرام فان قيمة مشتريات مؤسسة إووس في المنطقة تتراوح بين 7,2الى12مليون يورو سنويا و هو ما يعادل ثمن الإعانة الإنسانية السنوية التي تمنحها النرويج لفائدة اللاجئين الصحراويين بالجزائر

أعلنت إووس ليلة أمس عبر الصفحات الرئيسية لموقعها الالكتروني أنه لم يطلب منها أبدا وقف إيراداتها.

هدا غير صحيح فكل من وزارة التجارة و المالية النرويجية بالإضافة إلى اللجنة النرويجية المساندة للصحراء الغربية كان ضد هده التجارة.

أعلن اليوم الوزير المساعد للتجارة ريك ليند عبر صفحات جريدة من أشهر الجرائد النرويجية داغبلات "لقد كان مطلبنا واضح من اليوم الأول نحن مرتاحين لأن الشركة أخذت بعين الاعتبار مطلبنا و هي اليوم تتماشى وفق توصياتنا"

تحث الحكومة النرويجية الشركات النرويجية على ترك الاستثمار في الصحراء الغربية و على عدم المتاجرة بالمواد القادمة من المنطقة.

اللجنة النرويجية لمساندة الصحراء الغربية جد مرتاحة لمعالجة الحكومة النرويجية للمسألة.

أعلن سيغران ايسب التابع لللجنة النرويجية المساندة للصحراء الغربية ما يلي

"نحن جد مرتاحين لأن الحكومة النرويجية أخذت بجدية هده القضية فمن البديهي أن رسالتهم الواضحة وصلت إلى مكتب إدارة إووس.

تعتبر إووس الممون الرئيسي للأغذية الخاصة بالتربية الصناعية للأسماك في النرويج و على المستوى العالمي.كما تعتبر أيضا شريكا للصناعة النرويجية المزدهرة المختصة بالسلمون المربي اصطناعيا.

كان مستورد زيت السمك جي سي رايبر يحصل على مادة زيت السمك لعدة سنوات من الأراضي المحتلة.

أعير اهتمام كبير لهذه القضية بفضل الشريط الوثائقي الذي بثته القناة العمومية السويدية في شهر مارس حيث أن هدا الشريط بين تفاصيل هده التجارة.

ما زاد في جلب اهتمام الناس بهده المسالة هو كون أن رئيس جي سي رايبر يشغل أيضا منصب رئيس كونفدرالية الشركات النرويجية, أي أنه كان يعمل عكس توصيات كل من الكونفدرالية والحكومة النرويجية

أعلنت إووس أن الواردات ستتوقف قبل نهاية شهر جوان وفقا لنهاية العقد الحالي.


لمطالعة مقالة داغبلات (بالنرويجية)
http://www.dagbladet.no/2010/04/10/nyheter/miljo/politikk/oppdrett/fiskeri/11209933/

لقراءة البيان الصحفي للاووس(بالنرويجية) http://www.ewos.com/portal/wps/wcm/connect/EwosNorway/no/frontpage/nyheter/ewos+avslutter+kjop+av+fiskeolje+i+marokko+og+vest+sahara


    


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy