شركتين للتنقيب عن النفط يغادران اقليم الصحراء الغربية المحتلة
fugro_demo_agadir1_610.jpg

الشركة الهولندية للتنقيب التحت ارضي "فيغرو إن في" و الفرع النرويجي التابع لها "فيغروـ جيو تيم" اعلنا انهما لا يريدان الاضطلاع باي مهام في الصحراء الغربية في ظل الوضع السياسي الحالي بالاقليم.
تاريخ النشر: 07.05 - 2010 11:35إصدار الطابعة    
قررت الشركة الهولندية للتنقيب "فيغرو إن في" و الفرع النرويجي التابع لها عدم التنقيب مجددا في المياه الاقليمية للصحراء الغربية المحتلة، و جاء ذلك في نص رسالة الى وزارة الخارجية النرويجية. و قد اعلنت شركة "فيغرو جيو تيم" انها قررت الامتناع و الابتعاد عن اي نشاط في الصحراء الغربية حتى ايجاد حل للنزاع السياسي بالاقليم.
و كانت الرسالة قد وجهت الى وزارة الخارجية النرويجية بتاريخ 23 ابريل من السنة الجارية، بعد تصدر قضية استيراد شركات نرويجية لزيت السمك من الصحراء الغربية وسائل الاعلام النرويجية.

فخلال السنة الماضية قامت "فيغرو جيو تيم" بعمليات التنقيب عن البترول لصالح المغرب في سواحل الصحراء الغربية، بالرغم من ان المكتب القانوني التابع للامم المتحدة اعلن ان التنقيب عن النفط بالمنطقة يعد خرقا للقانون الدولي.
و كانت الشركة قد اختارت عدم المبالات  بحقوق الصحراويين و تجاهل محاولات الوزارة لثنيها عن ذلك. و يبين قرار الشركة الان بانها لن تكرر مشاركتها في العمل بالاقليم انها اخيرا اخذت تلك الانتقادات على محمل الجد، و قد صرح السيد "روني هانسن" عن اللجنة النرويجية لدعم الصحراء الغربية بالقول ( سلسلة طويلة من الرسائل وجهناها مع حلفائنا الأوروبيين و جبهة البوليساريو الى شركتي "فيغرو جيو تيم" و " فيغرو إن في" خلال السنة الماضية لتزويدنا بمعلومات حول طبيعة مشاركتهما و لكن دون التوصل باية ردود)، و ان هذه الموافقة مع ذلك تبقى متأخرة، على اعتبار انه تم تجميع البيانات و المعلومات و ارسالها الى الشركة الامريكية التي تمت عملية التنقيب لصالحها. و ان شركة "فيغرو جيو تيم" قد اعدت كل شيء لانتهاك و خرق القانون الدولي و تأجيج نزاع الصحراء الغربية يقول هانسن.

و قد شاركت "فيغرو جيو تيم" في عملية تنقيب تحت ارضي ( ما يعرف بالمسح السيزمي) قبالة الصحراء الغربية لصالح الشركة الامريكية "كوسموس اينرجي" منذ يناير 2009، الشيء الذي قوبل باحتجاجات قوية من طرف جبهة البوليساريو التي تقدمت بشكوى لدى مجلس الامن بالامم المتحدة. كما احتج اللاجئين الصحراويين بجزر الكناري و الطلبة الصحراويين الدارسين بالمغرب ضد عمليات التنقيب النرويجية هذه. و في ربيع سنة 2009 منعت هذه الشركة من المشاركة في "الايام المهنية" المنظمة في جامعة اوسلو على نفس الخلفية.

و قد اعلنت الشركة الام لشركة "فيغرو جيو تيم" المسماة "فيغرو إن في" كذلك في هذا الاسبوع انها ستوقف نشاطاتها و اعمالها في الصحراء الغربية.

و ليكون في علمكم ان شركة "فيغرو إن في" على علم بالرسالة التي ارسلتها "فيغرو جيو تيم" بتاريخ 23 أبريل الى مركز الاتصال النرويجي لمنظمة التعاون و التنمية و تؤيد ما ورد بها، كما اكدت ذلك للجنة النرويجية لدعم الصحراء الغربية بتاريخ 4 ماي 2010.
و كانت مختلف الشركات التابعة ل "فيغرو إن في" قد عملت بالاقليم لعقد من الزمن، و لذلك فان قرار الشركة الهولندية الام بانهاء تشاطها قد تكون له انعكاسات على برنامج النفط المغربي على المستويين البري و البحري بالاقليم.

و يعتبر الاساس لقرار شركة "فيغو جيو تيم" هو ان لجنة دعم الصحراء الغربية قامت بتسجيل شكوى ضدها في دجنبر العام الماضي لدى مركز الاتصال لمنظمة التنمية و التعاون بالنرويج حول انتهاك الشركة للمبادئ التوجيهية التي تضعها المنظمة للشركات المتعددة الجنسيات. الشكوى التي تم سحبها من طرف اللجنة النرويجية لدعم الصحراء الغربية على اساس موافقة شركة "فيغو جيوتيم" على الانسحاب من الصحراء الغربية و ايقاف نشاطها بالاقليم.
و تعتبر هذه الشركة السادسة للصناعة النفطية العالمية التي اوقفت نشاطها بالصحراء الغربية بسبب ضغط حركة التضامن مع الشعب الصحراوي.

كما نشير الى ان الشركة الامريكية "كوسموس اينرجي" التي عملت لصالحها شركة "فيغرو جيوتيم" لا تزال تملك عقد للتنقيب عن البترول بالمياه الاقليمية للصحراء الغربية في خرق لرؤية الامم المتحدة منذ سنة 2002، كما ان الشركة الايرلندية "ايرلاند اويل اند غاز" الى جانب "سان ليون اينرجي" يحافظان على العديد من العقود للتنقيب عن البترول بالاراضي المحتلة من الصحراء الغربية.

    


EN ES FR DE AR

يحتل المغرب الجزء الأكبر من جارته الصحراء الغربية. وتحاول الشركات التي أبرمت اتفاقيات مع السلطات المغربية أن تعطى انطباعا بشرعية ذلك الاحتلال, كما توفر فرص عمل للمستوطنين المغاربة ومداخيل أيضا للحكومة المغربية . مرصد الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية WSRW يطالب المنظمات الأجنبية بمغادرة الإقليم إلى أن يتم إيجاد حل لهدا النزاع .
تفضل بدعم منظمة مراقبة ثروات الصحراء الغربية

tn_sjovik_demo_610.jpg

ساعدنا على حماية الثروات الطبيعية للصحراء الغربية من اجل الشعب الصحراوي. تفضل بتقديم تبرعات مادية.
WSRW.org News Archive 2011 (trans)
WSRW.org News Archive 2010 (trans)
WSRW.org News Archive 2005 - 2010 (trn)
اطلب كتاب القانون الدولي و قضية الصحراء الغربية

tn_book_leite_610.jpg

يعتبر هذا الكتاب حسب علمنا أول عمل جماعي تم اصداره باللغتين الانجليزية و الفرنسية يعالج الجوانب القانونية لقضية الصحراء الغربية  يمكنك طلب الكتاب من هنا.





These web pages have been built with the financial support of the trade union Industry Energy